دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - مواء امرأة
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.     » ظلال     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الكاتبة رشا المالح

مؤلف رسالة
رشا المالح[/b], ')">رشا المالح
مديرة


اشترك في: 12 يوليو 2006
رقم العضـو : 76
مشاركات: 28
المكان: دبي - الإمارات العربية المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: السبت نوفمبر 10, 2007 5:35 am رد مع اشارة الى الموضوع Back to top



مواء امرأة


لست أدري ما الذي يحدث .. أين قوتي .. أين نضجي .. أين أمومتي .. أين أنا مما يعتمل في داخلي .. أين فهمي وإدراكي .. أين عقلي؟

لست أدري ماهية هذا الشعور الذي يغزوني ويجتاحني بقوة سيل جارف لا يصده أي عائق.

هكذا وجدت نفسي أغرق في دوامة وحدة عاتية، عصفت بي على حين غرة. يارب أغثني .. يارب انتشلني من صقيع هذه الوحدة التي ترتجف الروح لزمهريرها.

كنت سجينة المكان .. البيت .. الجدران .. الجسد .. روح الأسلاف. لم يكن أمامي من مخرج سوى أن أفتح باب الحديقة وأقف قبالة الشارع الداخلي للحي الذي أسكنه وقد تجاوزت الساعة الثانية عشر ليلا.

دوامة من التساؤلات تعصف بفكري .. ما الذي يحدث لي .. وقفت أتأمل العتم وأنصت لسكون رتابة الليل وأنا مدهوشة من سلوكي .. من استلابي .. من جرأتي.

لست أدري لماذا أقف هكذا أمام الباب المشرع في حالة ذهول .. والقلب ذليل أسير هذا الألم الحاد الذي يتغلغل في أدق نهايات أعصابي وكل مسام جسدي وذاكرتي وخفايا كل ركن من كينونتي.

ينتشلني من استغراقي حركة هرة تسير الهوينا باحثة عن طعام لها في أكوام الزبالة الوافرة والقابعة في برميل صدىء قريبا من منزلي.

بعد حين تنضم مجموعة من القطط إليها.

لست أدري لم أحسست بأن إنسانيتي بدأت تنحسر لأجد بأنني وإياهن من فئة واحدة.. كيف لا .. وأنا مثلهن جائعة!!

وعلى حين غرة نستدير جميعا بتحفز، عند سماعنا مواء هارون ضخم يقف بكبرياء وتحد أمامنا، معلنا بأعلى صوته عن ذكورته.

لست أدري كيف أحسست بأن نداءه يلامس شغاف وحدتي .. ياللهول ذاك ما كان ينقصني .. أهكذا تنهار إنسانيتي دفعة واحدة أمام ندائه!

صعقتني تلك الحقيقة، فأنا مثلهن تماما .. أقف بأنوثتي وندائها الذي يتفجر بأنين صامت أعجز عن إخماده .. نداء ينبثق ببدائية ووحشية.

نعم تلك هي حقيقة وجودي مهما تقنعت أوتجملت .. فأنا في اللحظة الراهنة أنثى .. نعم، أنثى تقف على قارعة الطريق بقلب يهفو بخوالج الروح إلى أي نداء ذكوري يطفىء ظمأ ومرارة تلك الوحدة الأزلية.

أستنجد بأمومتي .. بحكمتي .. بسنوات العمر الذي بات في مرابع الخريف .. يارب أنجدني .. يارب خفف من وطأة ألمي .. يارب احمني من نفسي .. من صخب هذا النداء القاهر الذي يزعزع كل ما امتلكته واكتسبته.

يارب .. الكل يخذلني

لست أدري أي تحول يدور في أعماقي .. كل ما أعرفه أنني أبحث بيأس ومرارة في تلك اللحظات عن نداء ذكوري .. عن كلمة عطف .. عن نظرة ذكورية ترنو إليّ بحنو .. عن ابتسامة تعرب عن فهم وإدراك .. عن لمسة يد خشنة توقف بمؤازرتها ذلك الزلزال الذي يكاد يدمرني.

تبحث عيناي بلوعة في ظلمات الكون .. وتتساءل مهجة الروح .. ولكن، أين هو ذلك الإنسان الذي يستيطيع استيعاب أنوثتي؟!

أين هو ذلك الرجل الذي يحترم ألمي ويمدني بقوة لا تشوبها فراسة أو مهارة قناص .. أين هي تلك الذكورة التي تجلّ ضعفي .. أين هو ذلك الرجل الذي يرى أعماقي ببصيرة إنسان، وليس بعيني هارون بري تسكنه روح الأسلاف .. هارون لا يرى فيّ سوى هرة شريدة.

لست أدري سوى أن وحدتي انكفأت وتحولت إلى انكسار داخلي. أغلقت باب الحديقة على شظايا ذاتي المبعثرة، وأسبلت عيناي على حلم تاه مني منذ زمن سحيق.

* * *
رشا المالح




استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
ياسر مقلد[/b], ')">ياسر مقلد
مدير


اشترك في: 14 يونيو 2006
رقم العضـو : 38
مشاركات: 459
المكان: سوريا


غير متصل

نشرةارسل: الخميس نوفمبر 15, 2007 3:14 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

.....

كلمات رائعة , تركب على حصان الجرأة

وتدور حول فرس إنتابها صهيل الأحاسيس

لا يهمها أي ذكر يقف قبالتها

أكان هارون , أو عنتر , أو سبع , أو بركان

إنما نداء روحها وجسدها بدأ يزأر

وأيقض كل المشاعر الرابضة

في عرين يجب دك أسواره بحب عنيف

وزرع لمسات الحنان فوق روابيه

ورفع راية النبض مكتوب عليها

مازلت هنا , ومازال بالوريد دم حار

فكيف لي أن أطفيء ذلك الحق

وأقف في وجه إعصار الروح والجسد معا


الأخت العزيزة رشا المالح

كتبتي حروفا جميلة وصادقة

وجلسنا على خضرة منابتها

ننتشي في روعة صراحتها .

أهلا في وجودكِ بيننا

لك مودتي وتقديري


توقيعياسر مقلد :



ضع الجميع في قلبك , واترك لهم حرية الرحيل أو البقاء
وحافظ على من يبقى في شغاف القلب بالصدق والنقاء

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½