دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - هوامش (1): قليل من الشمس في الماء البارد..!! / إبراهيم سعد
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.     » ظلال     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع جواهر كتّاب دار الكشكول

مؤلف رسالة
د. أحمد الأحمد[/b], ')">د. أحمد الأحمد
المؤسس


اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضـو : 8
مشاركات: 13132
المكان: المملكة المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: الخميس يناير 01, 2009 10:32 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

إبراهيم سعد الدين كتب:

• هوامش (1)


قليل من الشمس في الماء البارد..!!



عندي هواية أعتقد أن الكثيرين يشاركونني إياها، هي إعادة تصفح الرسائل القديمة. في إحدى هذه الرسائل قرأت عبارة لصديق توقفت عندها كثيراً. كان قد ارتكب في حقي هفوةً عابرة تسامحتُ عنها في وقتها ونسيت الأمر برمّته. وربما أكون قد شُغِلْتُ عنه بأمرٍ من أمور الدنيا وشواغلها الكثيرة حتى تلقيت رسالته التي حدثتكم عنها. أما العبارة التي استوقفتني في رسالته فهي تقول (يا ترى إنْتَ بِتْخَلَّصْ تارك ولاَّ مشغول..؟!). وأما الذي توقفت عنده في هذه العبارة فهو كلمة "ثأر"، فلم يكن يخطر ببالي أبداً أن يكون بين الأصدقاء "ثأرٌ" مهما احتدمت الخلافات بينهم. ربما كان هناك سوء تفاهم أو حتى خصومة عابرة لكن "الثأر" والصداقة ضِدّان لا يلتقيان ونقيضان لا يعتنقان.

بمناسبة حكاية "الثأر" هذه .. ربما يطيب لي أن أحدثكم قليلاً عن نفسي.. مع أن أثقل الأشياء على قلبي هو أن أضطر إلى مثل هذا الحديث.. لا بأس .. قليل من الشمسِ في الماء البارد لن يُضيرَ.. كما تقول فرانسواز ساجان . إنني أؤمن دائماً بأن الحياة أغلى وأثمن كثيراً من أن نبدّد عمرها القصير والمحدود في التوقف عند أشيائها الصغيرة.. والشكلية.. بحيث ننشَغلُ عن جوهرها.. الأحرى بنا أن نتجاوز دائماً عن صغائرها.. وندَع قشورها لكي ننفذُ إلى صميمها.. نعيشها بكل دقائقها وتفاصيلها.. نتذوقها بحلوها ومُرّها.. نُنَقّب عن وجوه الجمال فيها ونتأملها بعمق.. ونروّضَ أحزانها وآلامها وتتعايش معها. لا نُهدر طاقتنا في معارك هامشية وتُرّهاتٍ صغيرة حتى لا نخسر معركتنا الكبرى مع الزمن. أؤمن بالضعف الإنساني وأحترمه.. وأتقززُ من الادّعاء المتبجح بالكمال والمثالية والفضيلة .. فالإنسان الحقيقي في نظري هو ذلك المخلوق الفطري البسيط الذي يتعامل بتلقائية وعفوية دون تصَنُّعٍ أو تكلُّفٍ أو زَيْف .. يُخطئُ ويُصيبُ.. ويُحِبُّ ويكره.. ويضحكُ من قلبه ويبكي بحُرقة.. لا يتصيّدُ أخطاء الآخرين ولا يضَخّمها.. ولا يجعلُ نفسه وكْراً للظنون والشكوك والهواجس.. بل يلتمسُ الأعذارَ للآخرين ويتسامحُ مع أخطائهم ويعفو عن هفواتهم.. فالنقص من صفات البشر والكمال لله وحده. بذلك يصفو وجه الحياة ويلينُ صَعْبها وتهونُ مشقتها.

هل أنا مُحقٌّ في رؤيتي هذه للحياة..؟! ربما.. وربما لأنني كثير الأخطاء وغير معصومٍ منها ألتمس العُذْرَ للناس.. حتى لا يُحاسبونني على أخطائي حِسابَ المَلَكَيْنِ.. كما يُقالْ..!!

إبراهيم سعد الدين



توقيعد. أحمد الأحمد :


كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش
أرجوكم إذا غبت لا تسألوا عني بل أدعو لي!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½