دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - الالـــــــــواح الحـــــزينة / محمد دلومي
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.     » ظلال     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع جواهر كتّاب دار الكشكول

مؤلف رسالة
د. أحمد الأحمد[/b], ')">د. أحمد الأحمد
المؤسس


اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضـو : 8
مشاركات: 13132
المكان: المملكة المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: الثلاثاء يناير 06, 2009 12:57 am رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

محمد دلومي كتب:
لوحة القلم الراقص

... ارقص ايها القلم .. ارقص بين البياض وحروف لم يعد لها قيمة .. ارقص على اشلاء احزاني المشرعة على العيون .. هذه عيوني تنساب مطرا من حروف على ضربات القلب الكسير وهذا نزف من دمي يصب في حبرك وبينهم انت ترقص بجنون تستلذ الالم بداخلي وتسخر من جراحي النازفة . انا المجنون بحبك انا المريض بك حد الوباء الذي لا يبرأ .. احلم ان امد يدي المرتعشة لألمس روحك التي تسربت الى روحي .. اراقصك مثلما اراقص امرأة جميلة على اضواء شموع تبكي الاحلام الراحلة.. و عيون العتمة تترنح على شرخ الالم الملون بقتامة دمي .. يا قلمي هذا نزفي وهذه جراحي ووحدنا انا وانت نرقص بين الدموع ونزف الجراح .. ارقص ايها القلم .. ارقص فلا زال القلب ينزف ..

لوحة الظل الضائع

امضي وحيدا على رصيف الحياة اتفرج على التفاهات التي يسميها البشر انجازات فأضحك على ضياع الزمن منهم .. الذي مضى بينهم هاربا وهم يصنعون التفاهة .. اضحك حد الجنون . ومثل الذي يرى انه سيد الجميع ولما انتهي الى نفسي اجدني وحيدا تحت الشمس .. بحثت تحتها عن ظلي
فلم اجده .. حتى هو راح يبحث عن انجاز تافه ليصنع به مجدا زائفا .. ولما اعود الى نفسي اجدني بلا انجاز .. احاول صناعة شيء فأجدني عاجز حتى على انتاج التفاهة لاعود الى وحدتي صامتا لا اضحك .. لا احزن .. لا ابكي .. وامضي وحيدا تحت الشمس بلا ظل ..

لوحة القلب النائم والارواح الهائمة

اوصدوا في وجهي باب قلوبهم وتركوني على عتبات الفراغ اتسول دفء مشاعرهم اتلحف وشاح حب من جليد .. يا أيها الربيع الملون بلون الورد تعالى ابسط علي جناحيك في احلامي انا طفل الحياة المعتمة مذ قطفوا منك آخر زهرة انتظر طلتك البهية لازلت ارتعش من صقيع المشاعر احن لتغاريد اطيارك وضحكات ورودك .. متسول احلام انا .. راحل بين المحن والمحن اتلصص شق من نور يطل علي من خلف قلوب موصدة .. يا لهذه العتمة التي تغري بحلم هارب من قطع الجمال الراحل احلم في تلك العتمة بين الظلمة والظلمة ان الربيع جاءني معتم ظلامه ووروده بلون الليل الحالك والأطيار تعقد مع الصمت صفقة . ولازلت بعد الاحلام المعتمة ارتعش ببرد الوحدة .. اتسول مشاعر جميلة انتظر يوما لا يكل فيه نبضي عن قرع القلوب المعتمة بعد الف حلم افقت .. وجدت قلبي مشرعا ابوابه يطل النور من ثناياه والربيع يرقص طربا على نبضه والاطيار تشدوا بداخلي عذبة .. القيت برأسي على صدر الفراغ ونمت مثل الاطفال .. على نبضي اراقص وحدتي التي صارت امرأة هي عمر الجمال كله ..

لوحة النوم الخالد

استيقضت باكرا ولازال بالدنيا مس من عتمة .. تثاءبت طويلا . نظرت حولي فوجدتني محاط بجدران اربع .. اسرفت النظر علي اخطف نظرة لغبار من ضياء الشمس فلم ارى الا العتمة ارهفت السمع ربما يجود علي القدر بتغاريد اطيار عابرة .. فصفعني الصمت القابع معي خلف ابواب من حديد موصدة .. لم يكن الوقت ليلا ولا نهارا .. انا خارج الزمان والمكان .. لم اكن من الأحياء ولا الأموات تثاءبت طويلا ونمت وتمنيت لو اني لن استيقض من سباتي ابدا ..

لوحة اعصار الروح

صدى دقات القلب يثير ضجيجا صاخبا مزعجا وتلاحق انفاسي شكلت رياحا عاتية في شتاء الروح .. دوى القلب مثل صدى الرعد وهاجت الروح مثل ريح صرصر لا تدع ولا تذر .. والمطر سيل منهمر من مدامع العيون حزينة .. والحزن حكاية امل مات قبل ان يولد .. أيه لو يعلم البشر قيمة اهاتي لحملتهم مثل اعصار .. تلك الالام تحرق القلب تدوي على رؤوسهم مثل الرعد .. وهذا العذاب يفيض عليهم دمعا فيجرفهم كلهم الى الهاوية .. لكنه ليس الا قلب ضعيف اثحنته الطعنات وصدر بارد تتردد فيه ريح انفاس متقطعة ومآقي تكاد تجف لولا دمعتين عصيتين اهدرهما كتمان الحرمان . ايه يا اعصار الروح متى تثور ..؟

لوحة بالابيض والأسود

بين اللون الابيض والاسود حكاية خلوتي وأيضا عبادتي .. لم أكن يوما رجلا رماديا مثل التافهين .. كنت دائما أبيضا أو أسود لا أعرف العبث بين الألوان فلا أرسم لوحة حياتي الا بالأبيض و الأسود
.. ربما يشمئز الآخرين من ألوان لوحتي الواضحة الغارقة في التفاصيل الدقيقة وتشيح عنها الوجوه أحيانا لأنها عارية فاضحة ولأنها انعكاس لشرور الذين يمضون أمامها وينظرون اليها من زوايا عيونهم الضيقة .. رجل مثلي بلا صديق .. بلا حبيب .. بلا رفيق لن يكون رماديا , لن أكون كذلك ولو ذرعت طول الحياة وعرضها أرافق ظلي وأكاتف وحدتي وأراقص أحلام شاردة ..
وان حدث يوما وان اجبرت على أن ألغي لونا من الوان حياتي فسألغي الابيض منه لأرسم الحياة بلونها الاسود وليرى الجميع قلوبهم في لوحتي ..

لوحة خطوط الحياة

هذه لوحتي تمتد أمامي بيضاء ناصعة وهي ذي فرشاتي تعبث بها اناملي اتخيل فيها خطوط تنزل من اعلاها وتصعد من اسفلها . ارى فيها وجوه باسمة واخرى عابسة .. واخرى حزينة .. الوجوه مجرد خطوط والقسمات فيها مجرد خطوط رياضية بيكاسو رسم اشكالا هندسية على شكل بشر مجرد خطوط وتفاصيل هندسية .. الحياة كلها خطوط .. مستقيمة.. منحرفة .. منحنية ..
لازالت الفرشات تتمايل بين اناملي تتنتظر .
لوحتي لازالت عذراء بيضاء ناصعة لم يمسسها انس ولا جان مثل كاعب تفيض جمالا وحسنا .
أغلقت الزمن على نفسي وأوقفت الأشياء من حولي .. امتدت اناملي بفرشاتها نحو اللوحة وطبعت عليها قطرة وانسابت القطرة عبر البياض لتتحول الى دمعة سوداء تنساب على خد لوحتي البيضاء تبكي على الوجوه الضاحكة .. لم يكن الضحك سوى طيفا مر برقا من أمامي .. اما ما جسدته لوحتي فدمعة تبكي البشر .

لوحة الزمن الموقوف

قبل أني يأتوا بي إلى هنا كانت الحياة تمضي كعادتها والايام تتساقط من شجرة الدنيا .. وكان الربيع يجيئ في كل عام .. لكن بين جدران اربع خارج الزمان والمكان اختلفت الحياة والموت في شأني رفضتني الحياة وترفع علي الموت .. مضى يوم .. أسبوع .. شهر .. شهران ولازال التاريخ هو هو لم يتغير وكأن الارض توقفت عن الدوران .. وبقي الالم وحده يكبر في صمت بحجم الأرض يكبر بحجم السماء مثل شرخ زلزال يقسمني نصفين .. نصف يتلقفه العذاب ونصف تبتلعه الظلمة والوحدة .

محمد دلومي



توقيعد. أحمد الأحمد :


كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش
أرجوكم إذا غبت لا تسألوا عني بل أدعو لي!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½