دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - ريتا / نبال شمس
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.     » ظلال     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع جواهر كتّاب دار الكشكول

مؤلف رسالة
د. أحمد الأحمد[/b], ')">د. أحمد الأحمد
المؤسس


اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضـو : 8
مشاركات: 13132
المكان: المملكة المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: الاحد يناير 11, 2009 8:38 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

نبال شمس كتب:
ريتا

نبال شمس



عندما يأتي المساء وينام الأطفال في قريتي سأتسلل إلى مكتبتي واكتب كلماتي. كل يوم أقول هذا في نفسي.عندما يأتي المساء سأعزف سيمفونية عذبه جميله اسميها هروب. هروب, مؤقت من حاضري..كم احبك أيها المساء كم أحب سوادك الهادئ الذي يبعث في نفسي الراحة

عندما انهض في الصباح أقول في نفسي هذا المساء سوف اكتب ما عندي. اذهب للعمل فأعيد كلماتي. أعود وانتظر المساء. لكن مسائي لا يأتي وسمفونيتي ما زالت بلا سلم موسيقي.


متى ستأتي أيها المساء الذي ابحث به عنك؟


عندما يأتي المساء سأتسلل إلى مكتبتي أمارس طقوس الهدوء ابحث عن ليل يحويني وصمت أغوص في داخله.


عندما يأتي المساء سأقرأ الممنوع والمسموح, سأمارس صلاة لا يعرفها بشر, سأكتب حتى ينتهي حبر قلمي. سأقرأ تشيكوف وبوشيكن. وابقي انتظر المساء. رغم انه يأتي لكني أبقى انتظره ولا يأتي كرغبتي.


الليله أتى المساء. وجدت سلمه الموسيقي. انه رموز وطلاسم لا اقدر على فكها, وجدت الهدوء لكن ضجيج في داخلي كاد يدمرني. أحضرت قصص تشيكوف وبوشكين والممنوع والمرغوب. لكني تحولت من قارئه ماهرة إلى متعسرة في فهم الحروف.


هذا المساء وجدت كل شيء, وتوفر لي كل شيء..لكني لم أجد نفسي, فقد نسيتها في غرفة طفلة تدعى ريتا,,, ريتا الجميلة العذبة, لقد سرقت بضحكاتها مسائي, طقوسي وكتبي, حتى سلمي الموسيقي كتبته هي بأناملها الصغيرة وجعلتني اعزفه بصورة مبهمة.


إنها ريتا, طفلة في السادسة من عمرها, صوت ضحكاتها ما زال بإذني. نغمات كلماتها المبهمة, ما زلت اسمعها تقطع في داخلي. اقتحمت عالمها. حاولت أن أزوره معها ..مع ركضها بين الأطفال, مع صراخها, مع صمتها ومع نظراتها إلى السماء. دنياها الجميلة تخيلتها داخل نقوشها الرمادية ودوائرها الغليظة المرسومة على الورق.


اليوم يا ريتا انتظرت المساء من أجلك أنت. أيتها الجميلة الرائعة, نعم يا ريتا لو كنت معي ألان لعزفت لك دون سلم موسيقي لقرأت لك دون كتاب لصليت من أجلك صلاة لم يعرفها احد.


آه ..يا ريتا..ماذا فعلت بي وبمسائي ونهاري وزماني, ماذا فعلت بأيامي؟ أي حزن استطعت رسمه على بياض أوراقي؟ كم حركت الإنسان الذي في داخلي؟




إنها ريتا , طفله متوحدة التقيت بها في مدرسة للأطفال المتوحدين. التقيت بها وإذا بظلها يلازمني. أتى معي وبقي معي. وها هو ساهرا معي.


عندما دخلت للمدرسة شعرت إني بحاجة للبكاء بحاجة للهروب بحاجة لذلك المساء الذي انتظره.


دخلت وروحي تتخبط بين ضلوعي تصرخ وتستصرخ, تريد الدخول.تريد الرجوع, رجلاي تدخلان وهي تقاتل لا تعرف على ماذا.


الآن أتذكرهم طفلا طفلا.أتذكر صراخهم وصمتهم وعصبيتهم وبكاءهم. أتذكر غياب النور عن تلك البقعة.


أتى مسائي يا ريتا لكن سواده هذه المرة مظلم جدا جدا, لا أرى به سواك ولا اسمع به سوى ضحكاتك . وأنت هناك يا ريتا لا تشعرين بي تنامين قريرة العين لأنك لا تفهمين ما دار حولك. أنا أدرك انك عندما تنهضين غدا لن تتذكريني لأني لست من عالمك.حزني غير حزنك فرحي غير فرحك. ما المني من أجلك لا يؤلمك.


لن تفهميني يا ريتا لو كتبت لك حتى الصباح لن تفهميني.


تسللي لمكتبتي هذه الليله, لم يكن عاديا صاحبه عنف أيقظ قلبي وشعوري. ذبحني وقتلني.أبكاني بكاء حزينا مرا.


نامي يا ريتا. نامي قريرة العين. وأنا سأبقى هنا وحدي اعزف سيمفونيتي بسلمها ورموزها وطلاسمها. فربما تصل لك أنغامها حبيبتي

"


توقيعد. أحمد الأحمد :


كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش
أرجوكم إذا غبت لا تسألوا عني بل أدعو لي!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½