دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - من الرمضاء إلى النار...
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » أرض الحكايا: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » عالم سناء شعلان القصصيّ_ بَدْء اللّعب في المناطق الخطِرة.     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » رواية أعشقني---هي من أشهر الأعمال الإبداعيّة للأديبة د.سناء     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.     » سناء شعلان في سطور     .::.     » ظلال     .::.     » سيدي البعيد 25     .::.     » فانتازيا سمير الجندي     .::.     » سيدي البعيد 24     .::.     » حين يهرم شهريار     .::.     » موسيقى آذار     .::.     » باب     .::.     » رفيق الليل     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الأديبة ندى الدانا

مؤلف رسالة
ندى الدانا[/b], ')">ندى الدانا



اشترك في: 25 ديسمبر 2006
رقم العضـو : 217
مشاركات: 71
المكان: حلب - سورية


غير متصل

نشرةارسل: الاثنين ابريل 20, 2009 5:40 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top



من الرمضاء إلى النار...



إذا أراد الإنسان أن يصاب بارتفاع الضغط أو الجلطة فليس عليه سوى أن يحدق في التلفاز طوال اليوم، فقد أصبحت متابعة الأخبار في المحطات الفضائية مشكلة حقيقية، لا نرى سوى القتل والدمار، والمذابح، والحرائق والزلازل والعواصف.

صار العالم مسرحا للعنف والشراسة، يتبارى البشر فيما بينهم من هو الأكثر وحشية، تعجز الحيوانات الكاسرة عن مجاراة البشر في هذه المباراة المرعبة.

أحمل أحزاني على ما وصل إليه الجنس البشري من انحدار وتدني في المستوى الإنساني والأخلاقي وأغفو عسى أن أنسى ما يحصل في عالمنا العربي وفي العالم من مآسي ومجازر لكن الأحلام المرعبة والكوابيس تلاحقني، أرى الدموع صارت بحارا تغرق الناس، والدماء صارت أنهارا تفيض، وجثث القتلى تفترسها الطيور الجارحة، أستيقظ خائفة، أتطلع حولي أجد نفسي في غرفتي، وأكتشف أنها مجرد أحلام لكني أتذكر أن الواقع قد يكون أحيانا أفظع من الأحلام. صارت اليقظة مخيفة، والنوم مخيفا أكثر، التفكير مرعب، والتوقف عن التفكير مرعبا أكثر. قررت أن أتوقف عن مشاهدة التلفاز، لأريح أعصابي المنهارة، وأن أرى بعض الأفلام المسلية على شاشة الكمبيوتر، أغيب في عوالمها وأنسى الواقع المر.

تا بعت فيلمSad الرجل العنكبوت)، فوجئت أنه فيلم يطرح التفوق والقوى الخارقة، يشبه أفلام سوبرمان، وفيه كثير من العنف والقتل والدمار.

اخترت فيلما بعنوانSad الوادي الهادىء)، توقعته فيلما اجتماعيا رومانسيا فيه طبيعة خلابة، فوجئت بفيلم يتحدث عن أسطورة من القرن الثامن عشر عن فارس ميت يخرج من قبره كي يقطع رؤوس الأحياء، بدأ قطع الرؤوس منذ بداية الفيلم، يا لحظي التعس !....

هذه المرة الفيلم بعنوان (تكهنات الفراشة) أوحى لي اسم الفراشة بالطيران والتحليق، عسى أن أحلق خارج هذا الواقع... بدأ الفيلم بحادثة سير وموت زوجة البطل، ثم تتابعت الأحداث الغريبة غير المنطقية... ما هذا؟ فيلم آخر بعنوان (الجمال الأمريكي )، لم أر في الفيلم جمالا، بل رأيت فيلما اجتماعيا ينتقد التفكك الأسري، والمشاكل الاجتماعية والنفسية في أمريكا، ينتهي الفيلم بجريمة قتل، حيث تقتل الزوجة زوجها. هذه المرة ربما يكون الفيلم مسليا ! الفيلم بعنوان (محبوبي أمريكا)، هنا محاولة للقتل وخيانة، الفيلم الأخير الذي رأيته بعنوان (تألق)، فيلم استعراضي عن حياة مطربة... هذه المرة الفيلم رومانسي ! لكن خاب أملي، كانت النهاية مفجعة مع قتل البطل ودموع البطلة.

الأفلام التي رأيتها أمريكية، ومعظم الأفلام الأجنبية المتوفرة أمريكية، ومعظمها تحفل بالعنف والشراسة والقتل واللصوصية والخروج عن القانون والمافيا الخ... حتى أن أحد الظرفاء ادعى أن أحداث اا أيلول في أمريكا لم تكن حقيقية، بل كانت فيلما أمريكيا بارعا عرض على شاشة التلفاز، حيث أنه يوجد بعض الأفلام الأمريكية قدمت أحداثا شبيهة بها مثل فيلم سمك السيف الذي مثل دور البطولة فيه الفنان جون ترافولتا.

ترى هل نحن العرب نحب العنف والإرهاب كما يتهموننا أم أن العنف والإرهاب يصدر إلينا من الدول المتقدمة في كل شيء حتى في صناعة الإرهاب والعنف وتسويقه إلى الدول الأخرى ؟!

إن أمريكا التي تدعي الحضارة والإنسانية و محاربة الإرهاب تنتج وتسوق عددا كبيرا من أفلام الرعب والعنف للكبار والصغار، تنمي النزعات العدوانية لدى الأطفال والشباب، ثم تستغرب النتائج، لقد تحول عالمنا المعاصر إلى فيلم رعب أمريكي مخيف، وصرنا كالمستجير من الرمضاء بالنار.


بقلم : ندى الدانا


توقيعندى الدانا :

انا ابنة الزمن المفقود

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½