دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - أسئلة محمد أركون
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » أرض الحكايا: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » عالم سناء شعلان القصصيّ_ بَدْء اللّعب في المناطق الخطِرة.     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » رواية أعشقني---هي من أشهر الأعمال الإبداعيّة للأديبة د.سناء     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.     » سناء شعلان في سطور     .::.     » ظلال     .::.     » سيدي البعيد 25     .::.     » فانتازيا سمير الجندي     .::.     » سيدي البعيد 24     .::.     » حين يهرم شهريار     .::.     » موسيقى آذار     .::.     » باب     .::.     » رفيق الليل     .::.     » لا تتوقف عن الحلم     .::.     » زهرة     .::.     » غرباء     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي

مؤلف رسالة
د. أحمد الأحمد[/b], ')">د. أحمد الأحمد
المؤسس


اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضـو : 8
مشاركات: 13132
المكان: المملكة المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: الاربعاء سبتمبر 29, 2010 8:46 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top





أسئلة محمد أركون

بقلم: احمد عبد المعطي حجازي


من الطبيعي أن يكون سؤال الهوية هو السؤال الجوهري أو المحوري الذي فرض نفسه علي محمد أركون في تلك المرحلة التي كان عليه فيها أن يعرف نفسه ويختار طريقه ويرسم مستقبله‏,‏

وهو في هذا ليس استثناء‏,‏ فقد كان سؤال الهوية في تلك المرحلة مطروحا بشدة علي الجزائريين جميعا‏,‏ وعلي غيرهم من العرب والمسلمين الذين تعددت أمامهم الطرق وتضاربت الاختيارات‏.‏
كان أركون جزائريا بالميلاد‏,‏ وفرنسيا بالجنسية والثقافة‏,‏ وعربيا مسلما بالعقيدة‏,‏ وقبائليا بالدم‏,‏ وإذا كانت الانتماءات تتعدد وتتعايش وتتكامل في كثير من الأحيان‏,‏ فهي تتضارب وتتصارع في أحيان أخري كما حدث في الجزائر التي استولي عليها الفرنسيون وجعلوها جزءا من فرنسا‏,‏ وفرضوا عليها لغتهم وثقافتهم إلي أن اشتعلت الثورة‏,‏ ونجحت في وتحرير الجزائر التي أصبحت في أوائل الستينيات من القرن الماضي جمهورية مستقلة‏.‏
في ذلك الوقت كان أركون قد تجاوز الثلاثين من عمره‏,‏ وكان يحمل الجنسية الفرنسية التي ولد بها‏,‏ ويواصل نشاطه العلمي باللغة الفرنسية التي تلقي بها دراسته فماذا يفعل؟ وأي طريق يختار؟ هل يتخلي عن الجنسية الفرنسية ويعود إلي الجزائر؟ لكن لماذا وقد اعترفت فرنسا باستقلال الجزائر‏,‏ وانتهي القتال‏,‏ وواصل مئات الألوف من الجزائريين المقيمين في فرنسا حياتهم فيها؟
ولقد جرب مثقفون جزائريون آخرون طريق العودة فماذا وجدوا؟ جمال الدين بن الشيخ عاد إلي بلاده فمنع من تدريس شعر أبي نواس في الجامعة‏,‏ وقرر أن يعود أدراجه إلي فرنسا ليعمل في السوربون ويقدم للأدب العربي باللغة الفرنسية ما لم يقدمه غيره‏.‏
والديمقراطية التي كان الجزائريون يحلمون بها‏,‏ ويعتقدون أنها ستتحقق بعد الاستقلال لم تتحقق‏,‏ وانتهي الصراع علي السلطة بين بن بللا وهواري بومدين بانقلاب عسكري‏,‏ والرخاء الذي كانوا ينتظرون مجيئه لم يجئ‏,‏ والذي جاء هو الشيخ المصري محمد الغزالي الذي أقام في الجزائر سنوات أسس خلالها قاعدة للإسلام السياسي نتج عنها شر كثير‏.‏
وربما استطاع أركون أن يقرأ هذا المستقبل الملبد بالغيوم‏,‏ فقرر البقاء في فرنسا والاحتفاظ بجنسيتها علي أنه ظل مخلصا لأصوله‏,‏ فقد انكب علي دراسة الفكر العربي الإسلامي بمنهج اختاره لنفسه وابتعد فيه عن المناهج الشائعة عند المستشرقين وعند المسلمين‏.‏
المستشرقون يعزلون التراث عن شروط إنتاجه ويتعاملون معه باعتباره وثائق أو آثارا مكتوبة من حضارة آفلة‏,‏ والعرب والمسلمون يقدسون هذا التراث ويعتبرونه صوابا كله‏,‏ ولا يقبلون فيه شكا أو مراجعة‏,‏ والنتيجة المترتبة علي المنهجين هي استبعاد التراث العربي الإسلامي والحكم بموته‏,‏ لأنه في نظر المستشرقين أثر قديم لا ينتمي لهذا العصر‏,‏ ولأنه في نظر العرب والمسلمين معصوم متعال لا يقبل تصحيحا أو إضافة‏.‏ أما أركون فيتعامل مع التراث العربي الإسلامي بوصفه تراثا إنسانيا لا يمكن فهمه أو تقديره بعيدا عن المجتمعات التي أنتجته‏,‏ والحاجات التي لباها‏,‏ والأسئلة التي أجاب عنها‏,‏ ولأنه تراث إنساني فهو خبرة تظل حية مادام في استطاعة أصحابها أن يطوروها ويتعاملوا معها بوصفها نشاطا بشريا يصيب ويخطئ‏,‏ ويقبل النقد والمراجعة ليساير الزمن ويتطور ويتجدد ويلبي مطالب أصحابه التي تتطور وتتجدد‏.‏
أركون مفكر عقلاني‏,‏ لكنه لا يستبعد الدين كما يفعل كثير من المفكرين الغربيين‏,‏ وهو يتعامل مع التراث الديني باحترام‏,‏ لكنه يخضعه للامتحانات المنهجية التي لا نستطيع بدونها أن نصل إلي يقين علمي‏.‏
إنه يميز في التراث الديني بين الأصول الحية الباقية‏,‏ والتطبيقات والفتاوي التي تصلح لوقت أو ظرف ولا تصلح لوقت أو ظرف آخر‏,‏ فالذين يصرون علي العمل بهذه الفتاوي مقلدون يبتعدون عن مقاصد الشريعة بقدر ما يوغلون في تقليد القدماء‏,‏ ثم يأتي بعدهم من يقلدهم‏,‏ وهكذا تمضي حياتنا‏,‏ مقلدون يقلدون مقلدين‏,‏ حتي نصل إلي زمن لا يكفينا فيه أن نفتح باب الاجتهاد الذي أغلق منذ قرون‏,‏ وإنما تصبح حاجتنا ملحة لإعادة النظر فيما كان يسلم به الفقهاء السابقون ويبنون اجتهاداتهم علي أساسه‏,‏ وهذا ما يشرحه محمد أركون في كلامه عن ضرورة الانتقال من الاجتهاد الذي نؤديه مضطرين تحت ضغط الحاجات العملية إلي نقد الأسس التي ينطلق منها العقل الإسلامي ليجتهد في الفهم والاجابة‏.‏
خذ مثلا حديثه عن الإجماع الذي يعتبر أصلا من أصول الفقه والإجماع يكون حين يتفق الفقهاء علي رأي في مسألة من المسائل فيصبح إجماعهم مبدأ يأخذ به المسلمون‏.‏
ومن المؤكد أن اتفاق الفقهاء في رأي دليل علي الصواب‏,‏ لكن السؤال الذي طرحه أركون ولم يلتفت له معظمنا من قبل هو‏:‏ إذا كان الفقهاء المسلمون قد أجمعوا علي رأي ما‏,‏ فمن هم هؤلاء الفقهاء؟ وكم كان عددهم؟
والواقع أننا ننظر في الماضي والحاضر فنري الناس يختلفون ويندر أن يتفقوا‏,‏ وإلا فكيف نشأت في الإسلام السنة‏,‏ والشيعة‏,‏ والخوارج‏,‏ والدروز؟ وكيف تعددت مذاهب السنة‏,‏ وفرق الشيعة‏,‏ والخوارج؟ ونحن في مصر نعتبر الاختلاف رحمة‏,‏ لأن الاختلاف حرية‏,‏ ولأن الاتفاق الكامل تضييق وطغيان‏.‏
والذي يقوله أركون في الإجماع يقوله في الناسخ والمنسوخ‏,‏ وهو الآيات القرآنية التي نزلت متضمنة أحكاما في ظروف معينة‏,‏ ثم نزلت بعدها آيات أخري بأحكام جديدة نسخت الأحكام الأولي‏,‏ أي أبطلتها‏,‏ فهذه ناسخة والأولي منسوخة‏,‏ والمشكلة التي تواجهنا هنا أننا لا نكون دائما متأكدين من تواريخ النزول لنميز بين السابق واللاحق‏,‏ أعني بين الناسخ والمنسوخ‏,‏ وكذلك يفعل حين يتحدث عن الخلط بين كلام الله المنزل‏,‏ وبين شرحه وتفسيره‏.‏
وكان الإمام محمد عبده قد وقف عند هذه المسألة وندد ببعض الشيوخ الذين جعلوا كتبهم علي علاتها أساسا للدين‏,‏ ولم يخجلوا من قولهم إنه يجب العمل بما فيها وإن عارض الكتاب والسنة‏!‏
هذا الخلط يفضحه محمد أركون‏,‏ كما فضحه من قبل محمد عبده‏,‏ وكما فضحه من بعد نصر حامد أبوزيد‏,‏ فكلام الله لا يتغير ولا يتبدل‏.‏ أما التفسير فاجتهاد بشري نستطيع أن نراجعه ونختلف حوله ونعيد النظر فيه‏,‏ وفيما بنيناه عليه‏,‏ خاصة حين نجد أن اجتهادات القدماء لا تلبي احتياجاتنا الراهنة‏,‏ ولا تتفق مع حقوق الإنسان وقيمه في العصور الحديثة‏.‏


توقيعد. أحمد الأحمد :


كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش
أرجوكم إذا غبت لا تسألوا عني بل أدعو لي!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½