دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - عن أقمار الفضاء وحرية التعبير
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.     » ظلال     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الشاعر فاروق شوشة

مؤلف رسالة
د. أحمد الأحمد[/b], ')">د. أحمد الأحمد
المؤسس


اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضـو : 8
مشاركات: 13132
المكان: المملكة المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: الاحد اكتوبر 03, 2010 6:36 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top



عن أقمار الفضاء وحرية التعبير

بقلم: فاروق شوشة



تحت عنوان عالم الأقمار الصناعية‏:‏ التليفزيون عبر القومي‏,‏ والعولمة‏,‏ والشرق الأوسط‏,‏ يقدم الدكتور مصطفي إبراهيم فهمي كتابه المترجم الجديد من تأليف الباحثة ناعومي صقر

الأستاذة الزائرة في مدرسة الاتصالات والصناعات الإبداعية بجامعة وستمنستر والاستشارية للعديد من وسائل الإعلام وشئون الشرق الأوسط في العديد من المنظمات الدولية‏.‏
والدكتور مصطفي فهمي‏,‏ الحاصل علي الدكتوراه في الكيمياء الاكلينيكية من جامعة لندن‏,‏ وعضو لجنةالثقافة العلمية بالمجلس الأعلي للثقافة‏,‏ هو عميد مترجمي الثقافة العلمية في مصر الآن‏,‏ بعد رحيل عميدهم السابق العالم الدكتور أحمد مستجير‏,‏ وقد ترجم الدكتور مصطفي ـ خلال مشروعه طويل النفس عظيم الجهد رائع الاختيار ـ أكثر من خمسين كتابا من الكتب العلمية المهمة‏,‏ منها التنبؤ الوراثي‏,‏ وعلم الأحياء والإيديولوجية والطبيعة البشرية‏,‏ والنهاية والطب الإمبريالي والمجتمعات المحلية‏,‏ والجينوم‏,‏ والكون في قشرة جوز‏,‏ والصيف الطويل‏,‏ ولا أنسي ترجمته الرائعة للمجلد الضخم عن مرصد هابل‏,‏ وهو الكتاب الذي فاتته الإشارة إليه في قائمة ترجماته‏.‏
الدكتور مصطفي فهمي يقول لنا ـ بصراحة إنه تحمس لترجمة الكتاب ـ الذي هو في الأصل أطروحه أو رسالة أكاديمية ـ لأنه يتناول موضوعين شديدي الأهمية وتدور حولهما الآن مناقشات خلافية كثيرة‏,‏ أحدهما هو الإرسال التليفزيوني بواسطة الأقمار الصناعية فيما يعد أحد مظاهر ثورة المعلومات والاتصالات‏,‏ والثاني هو العولمة اقتصاديا وثقافيا‏,‏ والتي لا يزال تعريفها وتفسيرها موضع خلاف‏,‏ ذلك أن الكتاب يتناول التأثير والتفاعل لكل من تليفزيون الأقمار الصناعية والعولمة في بلادنا بإقليم الشرق الأوسط‏.‏
العوامل الفاعلة في المجال كثيرة‏,‏ محلية وإقليمية‏,‏ وعالمية‏,‏ ومن مستويات سياسية واقتصادية وثقافية‏,‏ ولابد لفهمها من إلقاء أسئلة كبيرة‏,‏ من هم مالكو تليفزيون القمر الصناعي وصناعه؟ وما مصادر تمويلهم وأسباب إقامتهم لمشاريعهم؟ من خلال ضرب أمثلة لذلك في مصر والسعودية وقطر ولبنان وغيرها من بلاد الشرق الأوسط‏,‏ ذلك أن الصورة تختلف من بلد لآخر حسب ظروفه محليا وعالميا‏,‏ وطبقا لمدي الحرية المتاح والمسموح به فيها‏,‏ وطبيعة العلاقات بين دول الشرق الأوسط وغيرها من بلاد العالم‏,‏ والمؤلفة تري أنه تسود في الشرق الأوسط علاقات فيها سيطرة للحكومات علي بث تليفزيون الأقمار الصناعية أو سيطرة شركات تجارية لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالحكومات‏,‏ هذه الحكومات والشركات لها مصالحها الخاصة المحلية والإقليمية والدولية‏,‏ وتحرص علي أن تكون برامج أقمارها في خدمة هذه المصالح الخاصة‏,‏ وليس في خدمة مصالح المجتمع ككل‏,‏ ولا طبقا لشروط العولمة‏,‏ إلا في نطاق ما يتفق وهذه المصالح الخاصة‏,‏ وفيما يتصل بدور تليفزيون القمر الصناعي في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط‏,‏ فإن الأمر المهم للتنمية البشرية هو الوجود الفعلي أو الحقيقي لحرية التعبير‏,‏ وليس مجرد تكنولوجيا حديثة‏,‏ فهذه التكنولوجيا مهما كانت إمكاناتها الكبيرة في التعبير‏,‏ قد تعوقها قيود الرقابة والقوانين‏,‏ وكل ما يعوق حرية التعبير يعوق أيضا التنمية البشرية الحقيقية‏,‏ وفي هذا المجال تذكر المؤلفة أمثلة واقعية موثقة من بلاد عربية مختلفة‏.‏
وفيما يقال عن التدفق الثقافي عبر الحدود ـ والتفاعل فيما بين الدول‏,‏ وفيما بين المجتمعات‏,‏ وجماعات المجتمع المدني‏,‏ ومدي حرية التعبير وانتقال المعلومات في عصر العولمة‏:‏ فإن فحص هذه النماذج يكشف عن كثير من المبالغات والأوهام في كثير مما يقال عن العولمة‏,‏ وما يقال مثلا عن وجود مجتمع مدني عالمي أو دائرة جماهيرية عالمية‏,‏ فهذه كلها افتراضات مثالية أو آمال معلقة بالمستقبل‏,‏ لكنها لا تنطبق علي الواقع وبخاصة في الشرق الأوسط‏,‏ حيث لاتوجد عادة أية منظمات غير حكومية أو مدنية إلا ما تسمح به هذه الحكومات وتسيطر عليه‏.‏
مشيرة ـ من باب الطرافة ـ إلي أن أحد مظاهر العولمة التي لها وجود في الشرق الأوسط هو عولمة علاقات المصالح المالية بين أصحاب البلايين مالكي تليفزيون الاقمار الصناعية في الشرق الاوسط من جانب‏,‏ وأصحاب البلايين من مالكيه في بلاد العالم الأخري‏,‏ كلا الجانبين يحرص ويتعاون من أجل ألا يتعارض بث هذه الأقمار مع مصالحه الخاصة‏,‏ أما العولمة ـ بمعني التدفق الحر للمعلومات ـ فمازالت تخضع للرقابة التجارية والحكومية‏,‏ وبخاصة في الشرق الأوسط‏.‏
الكتاب يعرض لما يحدث في الشرق الأوسط من تأثير لبث هذه الأقمار في أوضاع الأطفال والشباب الذين يكونون أغلبية السكان‏,‏ وفي أوضاع المرأة وصورتها النمطية في المجتمع الأبوي أو البطريركي‏,‏ وهي تري ـ فيما يتصل بالنساء‏,‏ أن بث هذه الأقمار لا يزال يصورهن علي نحو نمطي متخلف‏,‏ يكتفي فيه غالبا بإبراز مفاتن المرأة‏,‏ ومحاولة إظهار أنها تفشل في الجمع بين الوظيفة أو العمل ودورها في المنزل‏.‏
الدكتور مصطفي إبراهيم فهمي يري ـ وأنا معه ـ في أبحاث الكتاب ودراساته الممتعة عن هذه الموضوعات وغيرها مصدرا ثريا وشائعا للمعلومات عن تليفزيون القمر الصناعي والعولمة وميزاتها وتناقضاتها وتفاعل هذا كله في بلاد الشرق الأوسط‏,‏ ويري أن المؤلفة قد نجحت ـ من خلال أبحاثها الميدانية وتجولها في معظم دول المنطقة‏,‏ وتعرفها علي كثير من الإعلاميين العاملين في المجال‏,‏ وهي تذكرهم بأسمائهم وأسمائهن من باب التوثيق‏,‏ ولإفساح المجال أمام تفاصيل لا يتسع لها حيز هذا المقال‏.‏
أما درس هذا الكتاب فتلخصه هذه العبارة القصيرة الجامعة‏:‏ إن شئتم تنمية بشرية حقيقية‏,‏ من خلال هذه القنوات الفضائية فلابد من وجود فعلي لحرية التعبير مهما كانت إمكانياتكم في التكنولوجيا المتطورة‏!‏


توقيعد. أحمد الأحمد :


كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش
أرجوكم إذا غبت لا تسألوا عني بل أدعو لي!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½