دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - غناء لقمر بعيد -3-
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » أرض الحكايا: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الأديب غريب عسقلاني

مؤلف رسالة
غريب عسقلاني[/b], ')">غريب عسقلاني



اشترك في: 16 ديسمبر 2008
رقم العضـو : 1,245
مشاركات: 169



غير متصل

نشرةارسل: السبت مايو 07, 2011 10:10 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

غناء لقمر بعيد -3-

غريب عسقلاني قصة قصيرة

ترنيمة روح خضراء

حملتها الريح حطت بها في بيت عند خاصرة الجبل, فوقها سماء ماتت عصافيرها عطشا, وتحتها أخدود تسكنه أفاعي العتمة تتسلى بافتراس القمر.. همست المرأة مخذولة:
- من يحمل أغنياتي إلى قمر حملته ريح صفراء الى بلاد الصقيع؟ وهل تصل رسائل الأشواق بين جليد وعتمة.. ولا قمر!!
حاصرت المرأة شهقات أخيرة.. أسدلت الستائر على شباكها.. وأخذت إلى حضنها عودا قطعوا أوتاره.. فَزِعا يومها علقها دمعا تحجر في مقلتيه.. لهثت:
- هل يحفظ صندوق العود دندنة الروح في غياب الوتر؟!
صوت مبحوح خرج من بطن العود..
- لن يغيب الوتر.
يومها سحب سبعة نياط من قلبه, صارت سبعة أوتار, علقها في مشجب سري بين عينيها.. ذرفت الأوتار سبع دمعات قتيله, فحملته الريح وطارت.. وظلت المرأة تفترش المرأة ذاكرة بعيدة, تحضن العود فتأتي الصور وغناء بعيد.. تسترجع أوقات الحنين لوجه غاب وما عاد.. و..
***
لا عادت الريح خضراء.. ولا عاد القمر
ولا زالت المرأة تفترش الصور, وتفتش في صندوق العود عن بقايا نبض أو روح نغم, تصدها لغة خرساء لا تأتي بإشارات حضور, فالأفاعي تلدغ جلد الوقت بلا كلل.. وهي مع بقايا دفء.. تتسلق كلما جُن الوقت جديلة معلقة بين عينيها.. تدخل فصل الرعشة..تعجن الحناء..ترسم خطوط يديها وتنتظر على يقين, بعيداً سيأتي ذات مساء..وتصنع من سبع نياط أرجوحة وتستدعي موسيقى وشرفة.. وامرأة تجلس أمام البحر تقرأ القصائد.. لكنها سرعان ما تصحو على قهقة ريح هازئة:
- الأقمار في بلاد الصقيع لا تأتي بالبعيد ولا تأبه لبكاء القصائد..
***
تغلق المرأة بابها تسدل الستائر على شباكها, وتغلق صندوق النسيان على بقايا حكايات وصور.. لكن جذوتها ما زالت ساكنة تأبى الخفوت.. تزحف الجذوة من شق العتمة.. تهتف:
- لا يملك يا سيدتي من تنتظريه الفرار .. أو الاعتذار
- لكنه مع صقيع الغرب غاب!!
فجأة رقصت جديلة الأوتار بين عينيها.. صارت سبع قناديل , كل قنديل يحمل وجه أمير.. هطل الوقت ماء.. صارت الوقت بستان.. صارت المرأة أميرة جلست صوب زجاج الشباك, فتسلل إليها ضوء من بين وريقات الشجر, ربما كان خيال غائب يأتي من بعيد.. لهثت على شوق قديم:
- لعله يأتي مع تفتق الياسمين, وزفة نيروز العائدين..


توقيعغريب عسقلاني :

احذروا جفاف الوقت!!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½