دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - حين يغيب الحلم.....فى وحشة العمر
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » أرض الحكايا: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » عالم سناء شعلان القصصيّ_ بَدْء اللّعب في المناطق الخطِرة.     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » رواية أعشقني---هي من أشهر الأعمال الإبداعيّة للأديبة د.سناء     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.     » سناء شعلان في سطور     .::.     » ظلال     .::.     » سيدي البعيد 25     .::.     » فانتازيا سمير الجندي     .::.     » سيدي البعيد 24     .::.     » حين يهرم شهريار     .::.     » موسيقى آذار     .::.     » باب     .::.     » رفيق الليل     .::.     » لا تتوقف عن الحلم     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الشاعر فاروق جويدة

مؤلف رسالة
د. أحمد الأحمد[/b], ')">د. أحمد الأحمد
المؤسس


اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضـو : 8
مشاركات: 13132
المكان: المملكة المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: الخميس اغسطس 14, 2014 3:57 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

أجمل الأشياء

فاروق جويدة

اجمل ما فى الحب الحنين .. واجمل ما فى الصداقة الوفاء .. واجمل ما فى الحياة ألا تخسر فيها نفسك .. واجمل ما فى المال القناعة .. واجمل ما فى الحلم الصبر .. واعظم ما فى الشعوب الأخلاق .. قد يرى البعض ان اجمل ما فى الحب ساعات النشوة ولكن النشوة الى زوال والحنين إحساس دائم ..

والحنين من الحنان وهو اجمل وأنقى العلاقات الإنسانية والغريب ان جميع الكائنات تدرك قيمة الحنان .. تجده فى الطيور والحيوانات والبشر .. انظر الى الكائنات المختلفة كيف يبدو الحنان فى مواقفها .. الأم تحضن صغيرها .. والنخلة تحضن ثمارها .. حتى السماء تحضن سحابها المسافر وهى تودعه ليحلق فى مكان آخر .. وإذا اردت ان تختبر صديقا حاول ان تبحث عنه فى لحظة الشدة سوف تكتشف نوعية الناس من حفظ العهد ومن خانه .. والصداقة اختبار دائم للوفاء .. وإذا سقط منها خسرت كل شىء .. اما انت والحياة فهى قصة صراع ازلية بين إرادة الإنسان وإرادة القدر والشىء الوحيد الذى تملك فيه نفسك ان تحفظ لها الكبرياء ولا تفرط فيها امام منصب او مال او جاه او فرصة عابرة .. حين تغمض عينيك لن ترى شيئا غير ما قدمت يداك فأحرص على نظافة يديك وتطهير قلبك من شوائب الناس والأيام.. اما رحلتك مع المال فلا تترك دفتر الشيكات يحدد مصيرك وقدرك لأن المال لا يمنح قدرا ولكنه مجرد وسيلة تكفيك عن سؤال الناس وهى اكبر جراح الكبرياء .. والحلم يعلمنا ان نصبر عليه .. وكثيرا ما هرب منا لأننا تعجلنا الأشياء والمكاسب.. من الخطأ ان تتصور ان الحب لحظة عابرة انه مشوار طويل فيه الأمل واليأس والصبر والمعاناة وقد يبدو ضعيفا هشا لكنه من اكبر معجزات الحياة حين يصمد للعواصف .. بالحنان تملأ الدنيا ربيعا .. وبالحنين تنتظر زمانا اجمل، وبالوفاء تزرع كل يوم شجرة امل جديدة .. وبالصبر تجنى ثمار رحلة طويلة .. هكذا علمتنى الحياة .


توقيعد. أحمد الأحمد :


كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش
أرجوكم إذا غبت لا تسألوا عني بل أدعو لي!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
د. أحمد الأحمد[/b], ')">د. أحمد الأحمد
المؤسس


اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضـو : 8
مشاركات: 13132
المكان: المملكة المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: الخميس اغسطس 14, 2014 3:59 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

لماذا تغيرنا

فاروق جويدة


قالت : لماذا تغيرت صورة الحب عند الناس .. تراه لحظة عابرة عند البعض..وتراه مجرد نزوة عند البعض الآخر.. وقد تراه مجرد مصالح متبادلة..

اما المشاعر والإحاسيس فقد غابت تماما عن قلوب المحبين .. اين ما كنا نسمعه عن الشوق والحنين والذكريات..واين ما احببنا فى اغانى ام كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم..اين شاطئ النيل قبل ان تشوه ملامحه الكتل الخرسانية وزحام التوك توك واغتيال الأشجار وهدم القصور والفيلات العريقة.. ما الذى تغير فينا..هل البشر ام الأماكن ام الظروف التى فرضت على الناس هذه الأساليب المشوهة فى السلوك والأخلاق .. هل شاهدت مشاهد الحب على الشاشة فى مسلسلات رمضان.. أين هذا من افلام فاتن حمامة وسعاد حسنى وماجدة وسميرة احمد هناك خلل ما اصاب الشخصية المصرية وغير ملامحها .

قلت : فى الأرض المالحة تموت الزهور وتسقط الأشجار وحين تفسد التربة يصبح من المستحيل ان تحتضن الأرض الأشجار وهذا ما حدث فى حياتنا لقد فسدت التربة امام ثقافة الجهل والتدين الكاذب وسطوة المال الذى اصبح سلطانا على الجميع..إن الابن يقتل ابيه الآن والأم تذبح زوجها كل هذا من اجل مبلغ من المال او قطعة ارض او جدار..حين فسدت التربة سافرت الرحمة وبقى الملح يطارد الأغصان والثمار ويسقط الأشجار.. حين تغيب الرحمة لا مكان للحب فى اى ارض او زمان..ان الأم هى اول مدرسة للحب وهى امرأة معذبة ومقهورة ما بين مجتمع ظالم وظروف صعبة ومتاعب لا تقدر عليها..فمتى تحب..والرجل المهان فى كرامته ورغيف عيشه..انه مهان فى العمل..وفى الشارع..وامام ابنائه فى البيت امام الحاجة..كيف يحب وهو لا يتلقى كل يوم إلا الإساءات ان مدرسة الحب الأولى وهى المرأة وقد تغيرت فى كل شىء والرجل العاشق يشعر بالعجز امام ظروف صعبة واحتياجات لا يستطيع ان يلبيها او يوفرها فى هذا الجو خرج الأبناء تطاردهم إعلانات التليفزيون ومسلسلاته وبرامجه فتتحرك فيهم الرغبات والنوازع فلاهم قادرون على تحقيق احلامهم ولا هم قادرون على الصبر وما بين العجز والصبر تمضى رحلة الحياة فيصبح الحب ضيفا غريبا بين الناس .


توقيعد. أحمد الأحمد :


كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش
أرجوكم إذا غبت لا تسألوا عني بل أدعو لي!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
د. أحمد الأحمد[/b], ')">د. أحمد الأحمد
المؤسس


اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضـو : 8
مشاركات: 13132
المكان: المملكة المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: الخميس اغسطس 14, 2014 4:00 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

رصيد الذكريات

فاروق جويدة


أصبح من الصعب على الإنسان فى هذا الزمن أن يكسب صديقا .. إن سوق العلاقات الإنسانية مليئة بالعملات المزيفة فى كل يوم قد تصادف علاقة فى حياتك وتتصور أنها حب او صداقة ..

ثم تكتشف بعد ذلك ان العملة التى تصورتها ذهبا من أردأ انواع الصفيح .. وان الصديق الذى صنعت منه اسطورة مزيف وكاذب وان الحبيب الذى اسكنته قلبك لا يعرف معنى الحب ولا يعترف بشىء اسمه الوفاء .. وفى سوق العلاقات الإنسانية هناك اشياء اصلية واخرى فاسدة ولهذا حاول ان تفرز الأشياء وان تحافظ فقط على كل ما هو حقيقى .. ولهذا تراجعت مشاعر الصداقة وأصبح من المستحيل ان يدخل قلبك صديق جديد .. ان العلاقات الأن لا تتجاوز لقاءات سريعة لا يبقى بعدها غير احاديث النميمة اما المودة والتواصل والمواقف والإخوة الحقيقية فهذه لن تجدها فى اسواق هذه الأيام .. ولهذا حاول ان تحمى اشخاصا تحبهم من امراض هذا الزمن واجعل لهم مكانا بعيدا فى قلبك عن شوائب هذه الأيام وامراض اسواق العلاقات الإنسانية المشوهة.. ولكى تحمى هؤلاء وتحتفظ بهم كن حريصا على حماية ذكرياتك من كل هذه الشوائب الإنسانية الرخيصة .. فى زمن ما ولحظة ما سوف تكتشف ان الذكريات من اغلى الأشياء التى تملكها فى حياتك ان المال يأتى ويذهب .. والعمر اقصر مما نتصور ولكن الذكريات هى الزاد الذى يعيننا على استكمال رحلة الحياة .. والذكريات هى اشخاص أحبونا وأحببناهم وأصبحوا شيئا ثمينا فى حياتنا .. ولأنك لا تستطيع الآن ان تكسب صديقا او حبيبا من اسواق العملات الرديئة حاول ان تحمى ذكرياتك لأن اكثر الناس إفلاسا انسان بلا ذكريات وحين تجف منابع المشاعر ويقتحم الخريف أبوابنا نبحث فى زحمة البشر عن وجوه اسعدتنا.. وقلوب تركت فى اعماقنا لحظة انس وبهجة .. لا تفرط فى ذكرياتك لأنها آخر ما يبقى لك فى صخب هذا الزمان المجنون إذا كنت حريصا على رصيدك فى البنك او رصيد المحمول ارجوك لا تنس رصيد الذكريات.


توقيعد. أحمد الأحمد :


كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش
أرجوكم إذا غبت لا تسألوا عني بل أدعو لي!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
د. أحمد الأحمد[/b], ')">د. أحمد الأحمد
المؤسس


اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضـو : 8
مشاركات: 13132
المكان: المملكة المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: الخميس اغسطس 14, 2014 4:00 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

ما الذى يقتل الحب؟

فاروق جويدة


قالت : ما الذى يقتل الحب .. اعيش قصة حب دامية واريد ان اخلص نفسى وانقذ قلبى من هذه المشاعر التى سيطرت على كيانى .. ماذا يفعل الإنسان حين يكتشف ان المشاعر التى عاش لها وبها ما هى إلا وهم كاذب ..


قلت : البعض يرى ان الحب يقتل بعضه .. وان الإنسان لكى يبرأ من حبيب لا بد إن يفتح الباب لحبيب آخر..وانا اسمى هذا النوع من العلاج بالمسكنات..انك فقط تحاول المرور من ازمة تعيشها فتلقى نفسك لشخص آخر قد لا تعرفه ولم تحبه بعد ولكنه علاج اللحظة .. والحب يموت فى حالتين إما بالسكته القلبية وهذه تأتى بالخيانة او بالنسيان وهذا يحتاج الى وقت.. فى الخيانة لا احد يحتاج الى اسباب لرحيل الحب .. ولكن النسيان لا يزورنا فجأة انه يتسلل الى حديقة مشاعرنا وينزع الأشياء من اماكنها..إذا اطلت الأشواق نسكتها..وإذا عاد الحنين نخفى ملامحه البريئة .. وإذا استعدنا الذكرى تسرب العناد واطاح بها..ومع الوقت والزمن يصبح النسيان زائرا مقيما نقدم له كل الأشياء .. نبدأ بالإهمال.. وننتقل الى لحظات قاسية ونستعيد ما كان بيننا من خلافات وتتراكم الحواجز بيننا لتصنع سدا .. هنا يتسرب النسيان يوما بعد يوم ومن كنت تذكره ولا يغيب عن خاطرك لحظة يصبح طيفا يزورك احيانا ومع الوقت والزمن يصبح الطيف ظلالا باهتة.. ويصبح القريب خيالا وتتساقط الأشياء بين يديك فلا الشوق عاد شوقا ولا الحنين بقى حنينا .. وتخبو الملامح شيئا فشيئا.. وتتساقط الكلمات ما بين الجمود والإهمال ومشاعر الوحشة .. هنا يقف النسيان على اطلال الذكرى قد تطل احيانا على استحياء وقد تستعيدها فى حلم راحل او صورة تشوهت او بقايا حلم لم يكتمل.. ويعلن النسيان الوصاية ويفرض نفسه على قلوب احبت ومشاعر فاضت وايام توارت خلف الظلال ..حين يعلن النسيان وصايته يكون الحب اول المسافرين، يحمل حقائبه تاركا كل شىء .. ويجلس المحبون على الأطلال يسترجعون صور الماضى الذى صار بعيدا وهنا فقط يمكن ان يقال ان الحب مات .


توقيعد. أحمد الأحمد :


كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش
أرجوكم إذا غبت لا تسألوا عني بل أدعو لي!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½