دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - "القاهرة" المديـــــنة المقهورة
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 29     .::.     » فضيلة قريب تناقش رسالتها عن رواية “أدركها النسيان” لسناء     .::.     » الشيخ والبحر     .::.     » والدي الحبيب في ذكراه     .::.     » صدور كتاب "حوارات مع شمس الأدب العربيّ سناء شعلان"     .::.     » غد لا يأتي     .::.     » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الكاتبة والإعلامية نسرين طرابلسي

مؤلف رسالة
نسرين طرابلسي[/b], ')">نسرين طرابلسي



اشترك في: 03 اكتوبر 2006
رقم العضـو : 168
مشاركات: 25



غير متصل

نشرةارسل: الاربعاء يناير 10, 2007 11:09 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top



"القاهرة" المديـــــنة المقهورة




أكتب مقالي هذا جالسة على كرسي مظلل بأشجار مروية بسخاء في كازينو قصر النيل. حمامةٌ لا يبدو عليها الإصابة بانفلونزا الطيور تجلس بسكينة فوق أحد أعمدة النور، ويبدو النهر الخالد راوٍ عتيق يسرد بجريانه الهادئ ملايين الحكايات.

اعتذرت عن رفقة الأصدقاء الطيبين ورسمت بخطوات مشتاقة طريقي إليه. في مصر يغادرني كل إحساس بالغربة وتتقمصني شخصية السائحة الفضولية، لدي هنا أيام قليلة ماضية معبأة بذكريات سعيدة، لإحيائها نزلت عند رغبة السفر، واختلقت ألف حجة لأتمكن من إشباع شهوة كسر الروتين.

الاسترخاء والاستجمام كلمتان لا تندرجان في قائمة إجازتي، أنهكتني الشوارع المزدحمة، لم يتعبني المسير بالطبع لأنه أساس المتعة، ولا القيادة العشوائية وأدخنة الديزل المشبعة بأبخرة الازدحام؛ فمدننا منحتنا جرعات مناعة ضد التلوث، لكن زخم المشاهد، وتنوع البشر ومهرجان البضائع ولذة تكسير الأسعار والثرثرة المتاحة أبداً فوق النيل، أكثر امتدادا من ساعات النهار وأكبر مما تستطيع طاقة جسد تنقصه الراحة احتماله. أصابتني حيويتها الآسرة بعدوى اليقظة، فرحت أناجي شوارعها ليلاً وألوح لرمسيس وعمر مكرم وسعد زغلول وسبعي النهر، وذاكرتي تستعيد نشاط خلاياها النائمة مع حكاية كل منهم.

أتحدث عن القاهرة ولا أريد أن يقول لي أحد ما: ومالكِ أنتِ والقاهرة؟!! شعرت بحنق وأنا أطل من فوق جبل المقطم على مدينة يدلي فيها التاريخ مرساته ويستريح. الإهمال في كل مكان تماما كالسياح الأجانب. يحملون دهشتهم ويغرفون من سحر الألفة والود وخفة الدم الفائض في عروق المصريين، ويرحلون.

أقول الحنق ولا أبالغ في محبتي، حين ترى جبلا بعظمة المقطم متروكا كمقلع مهجور تتناثر على حافته مقاه أقل من شعبية وأكثر من فقيرة، وتتجول الكلاب الشاردة بين البشر دون أن يخيفها تهور السيارات المتزاحمة على طريقه المعفر أو أن تنبح لحجر. العجاج الترابي يخنق نسائم الجبل الباردة، ويبدو أن لا أحد يهتم.

حزن حادّ لأن مدينتي العريقة متروكة على بركة الله، مفتوحة للقادمين دون أن تضم ساقيها لتستر عورة الإهمال. ففي مجمع الأديان حيث تشهد الأبنية الأسطورية على تعايش الكنيسة والجامع والمعبد اليهودي، تطغى الروائح الكريهة على رائحة الأصالة، بلا بخور أو عطور تحمي روحانية المكان. بينما تذيع الأخبار أن الاسكندرية تلطم على صدرها حسرةً على فرقة الأشقاء.

انتابني حزن عميق، فلا يحتاج حب القاهرة لصلة قربى، هناك يتجدد الانتماء العروبي عند أول حوار قصير بينك وبين الناس. إنتِ من الشام؟!! يبادرونك بلهفة كأنهم سيسألونك بعد لحظة عن خيط الدم الذي لن يتحول أبداً إلى مَيـّـه.

نسرين طرابلسي

كازينو قصر النيل 11-4-2006
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
ياسر مقلد[/b], ')">ياسر مقلد
مدير


اشترك في: 14 يونيو 2006
رقم العضـو : 38
مشاركات: 459
المكان: سوريا


غير متصل

نشرةارسل: الاحد يناير 14, 2007 6:16 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

.....

إنه لسعيد الحظ من يزور مصر العزيزة
ويذهب إلى أحضان أم الدنيا
إلى الماضي السحيق والعريق بالمجد
والحاضر الذي يصارع الوجود كي يبقى للإستمرار
طعمآ آخر
ومستقبل واعد , إذا تخلَّت الأنانية عن بعض مواقفها
وأطماعها التي تقف في وجه عجلة الرقي

فهي مصر توأم روح كل بلد عربي
موصولة الأوردة , لكن !!!!
لكن يبقى سكين الطمع والجهل والإهمال يقطع تلك الشرايين
حتى تُجهض حملها العريق , وتنزفه ألمآ وحسرة على معالم
أفنت كثير من البشر حتى أصبحت صروحآ من الجمال , تتحدى
عوادي الزمن .
فنحن لا نحترم الجمال , لأننا نشوِّه وجهه بكل قسوة بإهمالنا
لكن تصوري هذه المفارق !!!!!
غيرنا يحتفظ في بقايا رفات شخص رحل منذ مئات السنين
ويضع له محرابآ من القدسية !!!!


فمن الشام لكِ ألف تحية وسلام يا مصر


الأخت العزيزة نسرين
كل الشكر لكِ على إصطحابنا برحلة
إلى بلد غالي يعانق أرواحنا حتى في الأحلام
لكِ مودتي وتقديري


توقيعياسر مقلد :



ضع الجميع في قلبك , واترك لهم حرية الرحيل أو البقاء
وحافظ على من يبقى في شغاف القلب بالصدق والنقاء

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½