دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - بنكهة السياسة
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 29     .::.     » فضيلة قريب تناقش رسالتها عن رواية “أدركها النسيان” لسناء     .::.     » الشيخ والبحر     .::.     » والدي الحبيب في ذكراه     .::.     » صدور كتاب "حوارات مع شمس الأدب العربيّ سناء شعلان"     .::.     » غد لا يأتي     .::.     » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الكاتبة والإعلامية نسرين طرابلسي

مؤلف رسالة
نسرين طرابلسي[/b], ')">نسرين طرابلسي



اشترك في: 03 اكتوبر 2006
رقم العضـو : 168
مشاركات: 25



غير متصل

نشرةارسل: السبت فبراير 17, 2007 12:18 am رد مع اشارة الى الموضوع Back to top


بنكهة السياسة



يهوى الناس الحديث في السياسة لأن الاتفاق فيها أمر مستحيل وبالتالي فمساحة اللعب واسعة لا قانون ولا حكم ولا شهود ولا محلفين، وأيضا لا رباط على الكلام. في سهرة اجتماعية وقبل التفاف الجميع كأعز الحبايب حول مائدة طعام، يبدأ التراشق بالآراء، وإن مازلت أعتبر هذا ظاهرة صحية، كل شخص لديه فكرة عما يحدث والغريب أن أسوأ الأمور وأكثرها شؤما تحظى بهز رأس الأغلبية. بينما ترجم ومضات التفاؤل النادرة بسخرية لاذعة.

في مركب يزين قعره ثقب كبير، لا أحد يجرؤ على القفز ولا أحد يفكر بسد الثغرة بمؤخرته. كل في يده أداة، قبعة، كأس، كشتبان، يحاول بها إفراغ مساحته من الماء المتسرب. يتجمعون في المقدمة فيميل، يتجمعون في المؤخرة يكاد ينقلب. وطننا، أسوأ من تايتانيك في ساعاتها الأخيرة، يغرق وبعضنا مازال يرقص رغم هروب العازفين.

السوري يمرر مكدوسة للبناني، واللبناني يناول الخليجي جاط التبولة، والخليجي يسكب دقوس على طبق المصري، والمصري يصب كشري للمغربي، والمغربي يقرّب صحن البسطيلة للتونسي والتونسي يمد لليبي قصعة الكسكس والليبي عامل ريجيم. المشهد حميم ومتماسك، ولا تنقصه رشة ملح الإلفة، ولكن يستحسن عمل مونتاج لمشاهد الكراهية السابقة التي كادت تقسم كل واحد فيهم إلى نصفين ليصبح قادراً على مشارعة الجالس عن يمينه ويساره في آن واحد.

كلنا أصدقاء، بالمعنى العصري للكلمة. صديق يعني تعزمني وأعزمك، ترسل لي نكتة على الـ sms ، ترد لي الهدية، ترافقني يوم الاجازة إلى النادي، وتسهر عندي حتى لا أشاهد المباراة وحدي. أما أن أفزع حين يطالك تفنيش تعسفي، أو أقف في صفك حين يظلمك المدير، أو أدلدل لك مالي لأنتشلك من بئر ضائقة، فلا، يفتح الله...

لحياتنا ناموس جديد، مبادئ: لا يوجد. لكل حالة تصرّف مفصّل على مقاسها. تستطيع أن تقول: كلها قصٌّ ولصق، كبرامجنا وصحفنا ومجلاتنا وأزيائنا وتصريحاتنا. الألوان آخر موضة.

زميلي العربي يجلس في المكتب المقابل، بلدانا في محنة، وبينهما خلاف حديث الساعة، نصبّح على بعضنا ونتبادل الأوراق، لا أنا أجرؤ على أن أذكّره بأننا "سوا ربينا"، ولا هو قادر على أن يرى بأنني مجرد إنسانة لا ترتدي بزّةً عسكرية. وحين النقاش يُشهر في وجهي صيغة الجمع وأرفع في وجهه ترس البراءة. نطلب قهوتنا من نفس المكان نستسيغها بذات الطعم والنكهة، وندير ظهرينا لبعضنا كي نستطيع ابتلاعها.. على رواق. كأن الشمس لم تعد تشرق علينا من سماء واحدة، كأن السماء لم تعد أبداً واحدة!!!

نسرين طرابلسي
استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
غصون زيتون[/b], ')">غصون زيتون



اشترك في: 29 يناير 2007
رقم العضـو : 241
مشاركات: 77
المكان: سورية في الكويت


غير متصل

نشرةارسل: السبت فبراير 17, 2007 6:56 am رد مع اشارة الى الموضوع Back to top



"سوا ربينا " .. نعم لقد تربينا سويا .. على أن العربي أخ العربي ..
وبأن تاريخنا و ثقافتنا و لغتنا و تحتى تخلفنا و انحطاطنا و هزائمنا مشتركة !!

القدر لايزال ينظر إلينا شزرا .. فنحن أمة ضحكت من جهلها و نفاقها
وتخلفها ... أمم الأرض و السماء !!

تحية لهذه النكهة المميزة من قلمك المبدع أختي الكبيرة نسرين ..

اختك

غصون


توقيعغصون زيتون :

"العلم نور والجهل ظلام ... لكن !؟ لماذا الظلام لا يفارقنا ؟!!"

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½