دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - في انتظارِ تعبِ الريــح!!
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 29     .::.     » فضيلة قريب تناقش رسالتها عن رواية “أدركها النسيان” لسناء     .::.     » الشيخ والبحر     .::.     » والدي الحبيب في ذكراه     .::.     » صدور كتاب "حوارات مع شمس الأدب العربيّ سناء شعلان"     .::.     » غد لا يأتي     .::.     » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الكاتبة والإعلامية نسرين طرابلسي

مؤلف رسالة
نسرين طرابلسي[/b], ')">نسرين طرابلسي



اشترك في: 03 اكتوبر 2006
رقم العضـو : 168
مشاركات: 25



غير متصل

نشرةارسل: الثلاثاء فبراير 27, 2007 9:59 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top


في انتظارِ تعبِ الريــح!!


نسرين طرابلسي

الناس محزونون، متعبون، وغارقون في اليوميّ حيث الماضي يحفل بالانتكاسات والنكبات ووجه المستقبل لا يبشر بالخير. تراهم منقسمين على أبسط أسباب الاتفاق. ولُحمتهم تتفتق لأبسط اختلاف في وجهات النظر. يظهرون ما لا يعلنون، وإن أعلنوا ما في بواطنهم ففجأة وبمباغتة، حين لا يعود بمقدورهم احتمال الحوار، وكأنهم يخرجون في تلك اللحظة البطاقة الحمراء لطرد الآخر من دائرة سلامهم: آهــــا!! قبضنا عليك أيها المختلف.

الغالبية تثرثر في المُثُل العليا، لأنها الرائج والمقبول تحت ضوء النهار. وما أن ينجلي شيء من العتمة حتى يتراجعون إلى الوراء حيث وفرة الظلمة، ليتبجّحوا بتاريخ بلا شهود.

تجارب الحياة أثبتت أن أكثر الناس تظاهراً بالمثالية هم أول الناس نقضا لعهودها، وأن أكثر الناس تطرفاً لمبدأ أو مذهب أكثرهم سرعة وتطرفا في الانتقال إلى نقيضه. لذا أستطيع أن أثق بمن يعمل أكثر ممّن يتكلم فقط بينما تخبر أفعاله عن كذب لسانه. ومن الطريف أن اللسان باستطاعته الذهاب بعيدا والتمرد على كل أنواع السيطرة الإرادية، ومن المؤسف أنه مقنعٌ وأملس وجميل وقادر على التسلل إلى الرأس كأفعى الغواية - لا أقصد اللسان طبعا- بل ما يجيده من أفعال الكلام.



كان الرومان شعبا حسيّاً قضى عمره في المعارك واستقدم أصحاب الحضارة من اليونان وحوّلهم إلى عبيد. استلب حضارتهم الفكرية من نصوص الكتب حتى أسماء الآلهة. فلم يفلح إلا بسرقة الكوميديات، لأن ما كان ينقص الشعب الدموي حقاً هو بعض الترفيه والتسلية والضحك.



وبشكل شديد الارتباط تزدهر الكوميديا اللفظية في الأزمنة المظلمة للشعوب وتنتفي المواقف. واليوم نرى الكلام متوجاً على عرش الإعلام العربي. كلام للتسلية وكلام للغناء وكلام للسياسة وكلام للحرب وكلام للدراما وكلام للإعلان. شفاه تفتح وتغلق بسرعة وتكرار، وألسنة تمتد من الشاشات لتلف أدمغتنا بضمادات سميكة لأفكار جاهزة. لا يفيدها التعدد المهول لأقنية التوجُّهات المختلفة. ففي البرامج السياسية يعجز المتحدثون بصراعهم عن إيجاد لغة للحوار تصل بالمشاهد إلى نقطة تنوير تساعده على الاختيار، وعلى أقنية المنوعات يعجز المشاهد عن اللحاق بالصور المتتابعة والكلمات المفككة ليصل بذائقته إلى لحظة اتفاق على عمل ما. هناك دوما مفترق للانقسام، ولا أقول الاختلاف. انقسامات متنافرة متكاثرة داخل بعضها البعض.



لم يعد لدينا قضية كبرى نلتف حولها. صدقاً لم يعد لدينا قضية. انتحى أهل الثقافة جانب الظل لأن النفخ في "القربة المثقوبة" قطع الأنفاس، وبدا الممسكون بمنتصف العصا أشبه بالمنافقين، وسادت مقولةٌ عظمى تفيد بأن "من ليس معنا فهو حتما ضدّنا".

هذا ليس زمان الاعتدال ولا هو بزمن النضال على جبهة واحدة. ففي عالم ليس ثالثاً في الترتيب وليس أولا في الانجازات، يجد إنساننا نفسه في لهاثٍ مستمر من أجل استيعاب الانفجارات الكونية المتسارعة على كوكبٍ واحدٍ وحيد. لا حياة إلا عليه ومهما طالت الاكتشافات أكواناً أخرى فمرجعنا إليه. سيشحّ ماؤه ويقلّ هواؤه ويضيق بأهله، لكنه يدور.

قد تبدو الدعوة للوقوف في وجه الريح مثاليةً جداً وغير مقنعة، ونحن الذين انتهجنا الانحناء وألفناه بحكم العادة. لذا ومن باب التغيير لنشجّع الريح على هبوبها، فإن لم يتعبنا الانكسار فلربما.. تتعب الريح.

نسرين طرابلسي


استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
د.هدية الأيوبي[/b], ')">د.هدية الأيوبي
مديرة التحرير


اشترك في: 05 اكتوبر 2006
رقم العضـو : 169
مشاركات: 3793
المكان: دار الكشكول - فرنسا


غير متصل

نشرةارسل: الاحد مارس 04, 2007 8:16 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

إنه العالم كله ينحني أمام الريح العاتية

ومن لا ينحني

ثمة من يقطع رأسه أو لسانه

في عصر العولمة كل الحضارات في خطر

وفي عصر الاعلام المسموم

كل القيم والمثل التي آمنا بها ذهبت هباءً منثوراً


التغيير؟

ما زال ثمة من يقاوم الريح..لنر..

شكراً يا أخت نسرين على هذا الوصف الدقيق للواقع المتردي


توقيعد.هدية الأيوبي :

"ما دمتُ أحلمُ فأنا حيٌّ لأن الموتى لا يحلمون"م.د.

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½