دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - د. سناء الشعلان تستلم جائزة أدب العشق لعام 2009
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » أرض الحكايا: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الكاتبة د.سناء شعلان

مؤلف رسالة
د. أحمد الأحمد[/b], ')">د. أحمد الأحمد
المؤسس


اشترك في: 06 يونيو 2006
رقم العضـو : 8
مشاركات: 13132
المكان: المملكة المتحدة


غير متصل

نشرةارسل: الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:29 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top


د. سناء الشعلان تستلم جائزة أدب العشق لعام 2009



د. سناء الشعلان


استلمت الأديبة الأردنيّة سناء الشعلان جائزة أدب العشق للعام 2009 في فن القصة القصيرة من القاهرة إبّان فعاليات معرض الكتاب في مصر في دورته الحالية،وذلك في مقرّ السّفارة السلوفاكيّة في القاهرة،وذلك عن قصتها القصيرة " نفس أمارة بالعشق".



وجائزة " أدب العشق" الصادرة عن وكالة سفنكس تمنح في مجال القصة والشعر والرواية لأعمال يتناول مضمونها العشق بمعناه الواسع، وتتيح الجائزة النشر والترجمة للأعمال الفائزة ، وتقوم "وكالة سفنكس"بالتنسيق مع العديد من الجهات الدولية التي تساهم بترجمة الأعمال الفائزة كلّ عام إلى اللغة الإنجليزية ولغة أخرى يتمّ التنسيق لها مع إعلان المسابقة في كلّ عام. وقد تمّ التنسيق لنشر العمل باللغة العربية والترجمة إلى اللغة الإنجليزية والسلوفاكية، ولم تقتصر جائزة "أدب العشق" على أعمار محددة بل اشترك فيها كبار وشباب الأدباء العرب الذين بلغ عددهم 306 متسابقاً من سوريا والمغرب والعراق وفلسطين والجزائر و السودان والسعودية وقطر ولبنان والأردن. وحسبما قال الناقد الدكتور حسام عقل إنّ عدد المشاركين في المسابقة في أول عام انطلقت فيه المسابقة يعدّ كبيرًا بالنسبة لأي جائزة تم الإعلان عنها حتى الآن على المستوى العالمى.

وقد اجتازت الشعلان المرحلة الثانية من التصفيات التي كانت تضمّ اثني عشرة قصة لتكون فائزة بجائزة" أدب العشق" في دورتها الأولي عام 2008، من ثلاثين قصة تم تصعيدها إلى المرحلة الأولى قدمها ست من نخبة النقاد والأدباء العرب قاموا باختيار القصص المرشحة للفوز النهائي.

وقد حرصت "وكالة سفنكس" ورؤساء لجان الفحص النهائي على أن يكون الاختيار على أساس التميز والدقة وروح الحكي العربي والتي بالفعل تميزت بها كل القصص الفائزة ،بل واتسمت بذلك الأغلبية العظمى من القصص المتقدمة إلى المسابقة .

وقد أشرف على الجائزة بشكل عام المدير العام لـ "وكالة سفنكس" - الأستاذ خالد عباس، الذى أكد حرصه على أن تكون القصص على مستوى لائق يمثل الأدب العربي المعاصرعلى مستوى العالم، وتصلح لأن تضم معًا تحت عنوان واحد هو: "مختارات في العشق"، وقد صرح بأنه تمّ نشر تلك المختارات أوائل عام 2009 باللغة العربية ،ثم نشرها لاحقا باللغة السلوفاكية واللغة الانجليزية خلال العامين القادمين.

وقد قام السفير السلوفاكي بيتر جولدوش باحتضان حفل توزيع الجوائز والمؤتمر الصحفي الذي أقيم على هامشها، كما قام بإلقاء الكلمة الافتتاحية التي أكّد فيها على أنّ ترجمة الأعمال الفائزة بهذه المسابقة إلى لغات أخرى يدعم التواصل الثقافي مع الحضارة العربية، ويساعد الشعوب على التعرّف على الشّعوب العربية من خلال قصص بعيدة عن الأنماط النمطية لشخصية المجتمع العربي ثم أعقبه الأديب الكبير جمال الغيطاني الذي قام بقراءة مختارات من الأدب السلوفاكي ثم أعقبها إعلان نتيجة المسابقة بشكل رسمي وقراءة لبعض المختارات من القصص الفائزة في المسابقة .

والجدير بالذّكر إنّ الجائزة ليست مالية مثل كلّ الجوائز الأخرى المشابهة بل هي جائزة تقدّم بشكل ترجمة أعمال الفائزين إلى لغات أخرى، ونشر الأعمال الفائزة باللغة العربية والمترجمة وتوزيعها على سوية عالية في كلّ العالم، وتوفير التعريف العالمي بالفائزين كخطوة رائدة لتقديم المبدع العربي لكلّ العالم.وقد ذكر السيد خالد عباس إنّ الوكالة تعطي فرصة كاملة للتعاقد مع جميع الفائزين كوكيل للنشر لاسيما أنّ الهدف من الجائزة هو توسيع رقعة نشر الأدب العربي وترجمته عن طريق شركا الوكالة من الهيئات الأجنبية والسّفارات للوصول إلى عدد من الترجمات إلى لغات عديدة تزداد في كلّ يوم.

وقد صرّحت الشعلان للصحفيين في المؤتمر الصّحفي للإعلان عن الجائزة بأنّ هذه الجائزة ليست مخصّصة لمن يبرعون في وصف تفاصيل الحميمة بين الرجل والمرأة،أو يجيدون الكتابة عن الشهوة والشبق والرّغبة، لو كانت كذلك لسقطت في الظّل، وما استحقّت أكثر من الإهمال، ولكنّها جائزة مخصّصة بالعشق بمفهومه الإنسانيّ الشّامل الذي يكبر ويستطيل ليتسع لكلّ مشاعر الحبّ والودّ في هذه الدّنيا لتصل إلى أعظم حبّ وعشق ، وهو عشق العبد لربّه، ورضا الخالق عن عبده.

ونحن في حاجة إلى هذا الحبّ والعشق، أليس العالم كلّه ليس العرب وحدهم في حاجة إلى دروس عملاقة ومكثّفة في الحبّ كي يستعيدوا إنسانيتهم الضائعة؟ أليس انعدام الحبّ في هذا العالم هو سبب كلّ والويلات والحروب والكوارث الحضارية والإنسانيّة التي نتعرّض لها في هذا العالم المنكود؟ أليس الحبّ هو رسالة السّماء إلى الأرض عبر كلّ الأديان وعلى ألسنة كلّ الأنبياء والرّسل والصّالحين؟ أعتقد أنّ البشرية في حاجة إلى درس حقيقي في الحبّ قد ينقذها من طريقها الأسود نحو الدّمار الشّامل للإنسانيّة ولكوكب الأرض، فبالحبّ فقط سيكون الخلاص.

وأعتقد أنّ مغزى هذه الجائزة ينبع من هذه الفلسفة، فنحن في حاجة إلى أن يرانا العالم من خلال نصوصنا الخيّرة ومن خلال حبّنا وعشقنا، بدل أن يرانا من خلال الصّورة الإعلاميّة الكاذبة والملفّقة التي رسمها الإعلام الصهيونيّ لنا عبر عشرات السّنوات في كلّ العالم.

كما أنّ هذه الجائزة معنية بترجمة الأدب العربي إلى اللغات الأخرى لاسيما أنّ جائزة المسابقة ليست نقدية كما هو المعتاد بل تتلخّص في ترجمة إنتاج الفائز إلى عدّة لغات أخرى، وهي فرصة ذهبية لترجمة الأدب العربي إلى اللغات الأخرى، وتعريف الآخر بالمبدع العربي لاسيما الشّاب.

وقد أعربت الشعلان عن فخرها بالحصول على هذه الجائزة باسم الأردن، مؤكدة على إبداع الأردني الذي غزا بقلمه الموهوب كلّ مكان، وغدا وجوده ضروري وطبيعي في كلّ محفل وملتقى وجائزة.

والقصة الفائزة بالجائزة " نفس أمّارة بالعشق" هي قصة عشقية، تقول الشعلان إنّها سيرة مفترضة غير حقيقية لها، تلخّص كلّ آمال وإحباطات الإنسان العربي المعاصر في واقع مأزوم مؤلم قد يضنّ عليه حتى بحبّ واحد صادق في حياته، ويطعمه مكلوماً للحرمان والجوع بكلّ مستوياته ومعانيه.


توقيعد. أحمد الأحمد :


كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
يكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش
أرجوكم إذا غبت لا تسألوا عني بل أدعو لي!

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
د.سناء شعلان[/b], ')">د.سناء شعلان



اشترك في: 13 فبراير 2009
رقم العضـو : 1,497
مشاركات: 346
المكان: عمان - الأردن


غير متصل

نشرةارسل: السبت فبراير 25, 2017 9:51 am رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

الزمن هو البطل الحقيقي في قصصي والمحرض على التوتر





توقيعد.سناء شعلان :

الزمن هو البطل الحقيقي في قصصي والمحرض على التوتر

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
د.سناء شعلان[/b], ')">د.سناء شعلان



اشترك في: 13 فبراير 2009
رقم العضـو : 1,497
مشاركات: 346
المكان: عمان - الأردن


غير متصل

نشرةارسل: الاربعاء مارس 15, 2017 12:06 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top



توقيعد.سناء شعلان :

الزمن هو البطل الحقيقي في قصصي والمحرض على التوتر

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
د.سناء شعلان[/b], ')">د.سناء شعلان



اشترك في: 13 فبراير 2009
رقم العضـو : 1,497
مشاركات: 346
المكان: عمان - الأردن


غير متصل

نشرةارسل: الاربعاء مارس 15, 2017 1:55 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top



توقيعد.سناء شعلان :

الزمن هو البطل الحقيقي في قصصي والمحرض على التوتر

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
د.سناء شعلان[/b], ')">د.سناء شعلان



اشترك في: 13 فبراير 2009
رقم العضـو : 1,497
مشاركات: 346
المكان: عمان - الأردن


غير متصل

نشرةارسل: السبت يوليو 08, 2017 1:32 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top







حوار مع الكاتبة والأديبة الأردنية الدكتورة سناء الشعلان



أجرى الحوار: الإعلامية سهير الدراغمة

Sohair123jo@gmail.com
" نقلاً عن موقع "رائدات" المغربي ومجلة رائدات" العدد 4 اللتين يرأس تحريرهما المغربي المبدع: محمد سعيد الأندلسي".


سناء شعلان: كاتبة وأديبة أردنية من أصول فلسطينية حاصلة على شهادة البكالوريوس ودرجة الماجستير والدكتوراة في اللغة العربية في الأدب الحديث بتقدير امتياز،وتعمل حالياً دكتورة في الجامعة الأردنية وعضو في رابطة الكتاب الأردنيين لها العديد من المؤلفات والكتب والمجموعات القصصية للأطفال حاصلة على العديد من الجوائز والأوسمة والدروع والتكريمات على مستوى الوطن العربي والعالم ،شاركت في الكثير من المؤتمرات العربية والمهرجانات ولها العديد من الدراسات الأدبية،وتأليف وإخراج العديد من المسرحيات الممثلة.
..لمعرفة من تكون سناء الشعلان إليكم الحوار التالي :










* بماذا تفسرين شعبيتك الكبيرة بين القراء واهتمام النقاد والباحثين والإعلاميين بما تكتبين في ظل الظّروف الراهنة الأوضاع الحالية التي تمر المنطقة بها؟

أعتقد أنّ بنية القلق والبوح والمجاهرة بفضح السقوط والإسفاف والفساد أيّاً كان هي من تلفت نظر القرّاء والمهتمين إلى قلمي،لا سيما أنّني أتكلم بضمير الإنسان المطحون المهمش،وأرفع صوتي بلسان الحرمان والغضب والرّفض.أعتقد أنّني باختصار أقول ما يضمر في كثير من الأنفس الصّامتة المتوارية.باختصار قلمي المبدع هو توصيف حقيقيّ الحال الصّامتين المنكودين.وهذا كلّه في ظلّ الاهتمام بالشّكل اللّغوي والتّوصيف البلاغي الذي لا يسمح لركاكة الكون والواقع أن تترك أثرها على سبكه.

* ما هو الشّيء الذي لم تحققيه بعد وتحلمين بتحقيقه؟

أن أصلّي في المسجد الأقصى.
*منذ متى بدأتِ تشعرين بأنك كاتبة ناجحة؟

ليس لي الحقّ أن أقيم نفسي بناجحة أو غير ناجحة،إنّما أقيم نفسي براضية عن قلمي ومنجزي،وألحق حلمي وقضيتي،وللتّاريخ والإبداع والجمهور أن يقيمونني،وأن ينزلوني المنزل الذي يتخيرون لي.

* هل الكتابة والإبداع أثرت على حياتك الخاصة أو أخذت من وقتها؟

أيّ منجز أو حبّ أو انشغال يرصد الإنسان نفسه له يؤثر عليه وفيه،ويترك أثره في تفاصيله جميعها لا سيما إن كان منجزاً إبداعيّاً وفكريّاً.

* هل قمتِ بزيارة المغرب العربي ؟

نعم،كانت لي أكثر من زيارة أكاديميّة وأدبيّة،أتاحت لي التعرّف على المشهد الإبداعي والفكري والإنسانيّ هناك،وأضافت الكثير إلى تجربتي.

* بمن تأثّرت الكاتبة سناء شعلان؟ أو بالأحرى من هو عراب سناء شعلان؟

تأثّرت بكلّ من مرّوا في حياتي الحقيقيّة أو الافتراضيّة عبر المقروء والموروث والمؤرخ له أو به،وجميعهم تعلمت منهم بشكل أو بآخر،حتى الأوغاد تعلّمت منهم أن لا أكون مثلهم كي لا أشعر بالقرف من نفسي.

* ما هو جديد سناء شعلان ؟
رواية جديدة ستصدر في القريب تشخص الأحوال الأكاديميّة المترديّة في الوطن العربيّ،وعلاقة ذلك بالمشهد الخرائبي المنهار في كلّ مكان.

* وما هو مستقبلها؟

المستقبل في يدي الله ومشيئته وإرادته،ولكنّني أبذل جهدي لأقتنص من الحياة أفضل ما فيها،وأترك منّي فيها أفضل ما أملك.



* ما هو الإرث الذي تحرص أن تتركه سناء الشعلان بعد موتها؟ولمن توصي به؟

أعمال إبداعيّة خالدة وعلم يستفاد به وعمل صالح يشفع لي عند الله وفي تاريخ البشرية.وهذا الإرث الذي أتركه أتمنى أن اتركه للبشريّة جمعاء.

* أيّ نوع من القرابة تؤمنين به؟

أنا كافرة بما يسمّى قرابة الدّم؛فهي مهزلة كبرى،وأكذوبة تاريخيّة آن له أن تدفن حيّة.أنا أؤمن بأنّ المحبّة أقوى الأسباب،والمودة أقوى الأنساب.أقربائي الحقيقيون في الحياة هم الطيبون والعاملون والخيرون أيّاً كانت سحنهم أو ألوانهم أو أجناسهم أو جنسياتهم.

* عندما تكتبين عن الحبّ والعشق.هل تفكرين برجل ما؟

لا،أبداً،لا أفكر حينها إلاّ بالحبّ بفكره العظيم،وهو على كلّ حال أكبر من أيّ رجل أو امرأة على وجه التعين.


* هل سناء الشعلان عاشقة في الحقيقة؟
نعم،عاشقة بامتياز،ولكن ليس عشقاً صغيراً قزماً مختزلاً في رجل ما،بل هو عشق عملاق يتضمّن كلّ خير وجمال وفرح وسعادة وإنجاز وإبداع،أنا عاشقة للحياة ومن يستحقون الحياة فيها.

* من هم الذين يستحقون الحياة برأيكِ؟

الذين يدركون فلسفة خلقهم ووجودهم في الحياة،وهي الخير والإعمار والبناء،وينصاعون لهذا الإدراك،ويعملون لتحقيقه.

* ما هو البلد الذي تتمني أن تزوريه و لم تقومي بذلك؟

لا أتمنى فقط زيارة وطني فلسطين الذي لم أزره حتى الآن منذ أن طرد أجدادي وأقاربي وأهلي منه.بل أتمنى أن أعود إليه.

*متى تأتي لحظة الإلهام للكاتبة سناء شعلان ؟

الإلهام عندي هو لحظة تنوير وقرار وموقف يجب تسجيله أو على الأقل رصده،ولذلك الإلهام عندي هو قراري بالكتابة،وليس إرهاصات وغنوصيات وحتميات وقهريات تداهمني،وتملي عليّ ما تريد.الإلهام الحقيقيّ له هو قراري ورؤيتي،لا مجرد إرادات خارجيّة تتناوب عليّ،وتملي عليّ إرادتها،كأنّها نوبة حمى مداهمة كما يزعم الكثير من الكاذبين على القلم والإبداع.

*وما هي المؤثرات في حياة سناء شعلان ؟

تفاصيل حياتي جميعها مؤثّرة في حياتي وأدبي وفكري ونفسيتي؛فأنا إنسان شفافة جدّاً،ولا أزعم أبداً أنّني قالب جليد لا يخدشه دفء أو ألم أو احتكاك.ولكن أعتقد أنّ قضيتي الفلسطينيّة هي أكثر ما أثر في فكري وشخصيتي ونفسيتي،وساقها إلى أقدارها الفكريّة والنفسيّة والإبداعيّة.

*هل ينبغي أن يكون للمبدع قضية ما ؟
بكلّ تأكيد؛فمبدع دون قضيّة هو مهرج من النوع الرديء؛القضية هي من تشكل الذات والفكر والآمال،وتصنع الإنسان الحقيقيّ.

*هل تؤمنين بالمقولة التي تزعم أنّ الألم والمعاناة تخلق المبدع العظيم ؟

لا،أنا ضدّ هذه المقولة المرضيّة التي تبرّر تعذيب المبدع،وتسند للمجرم دوره المحرّض في خلق المبدع والإبداع.الحقيقة إنّ المعاناة والألم هي من تحرق روح المبدع،وتحرمنا من الكثير من الإبداع المفترض الذي كان يمكن أن يجود على البشرية به لو كان في ظروف أكثر رحمة ورأفة به.

* من هو الرجل بالنسبة للكاتبة سناء شعلان؟

الرّجل في رأيي هو إنسان يقوم بواجبه دون تقصير أو خوف أو إفساد أو ظلم،وفي ضوء هذا التّعريف تصبح الرّجولة موقفاً جماليّاً لا علاقة له بالجندر،إنّما هو توصيف للفعل والمواقف،وهكذا تكون الكثير من النّساء أكثر رجولات بمواقفهنّ الشّجاعة الثّابتة المشرّفة.

* ومن هو الرّجل المعشوق في حياة سناء الشعلان؟

رجل لم أقابله بعد في الحياة،وإنّما خلقت على الورق.

* من الدّاعم الحقيقي لك في مسيرتك الأدبية؟

اللّه هو الدّاعم الأزليّ لكلّ البشر،وهو من ييسر لي من يحبنا في الأرض ويرعانا.

* هل هناك ظروف مرت معك في حياتك مؤثرة؟

تفاصيل حياتي جميعها مؤثرة؛لأنّني لا أسمح أساساً بأن أعيش في تفاصيل تافهة أو أحداث تافهة أو أفعال تافهة.

* إذا كان لسناء الشعلان أن تفخر بشيء من طباعها،فبماذا تفخر؟

أفخر بنبلي،وإصراري على قول لا لكلّ وغد ومستبد وظالم وقبيح.

*وماذا عن المستوى الإبداعي؟ ما أكثر ما تفخر سناء الشعلان به في مسيرتها الإبداعيّة والأكاديميّة؟

أفخر فخراً عريضاً بأن قلمي لم يتلوث يوماً بكذباً ونفاقاً ومداهنة،وكان دائماً خارج سوق التسليع والتسعير،إنّه أكبر من كلّ ذلك.

* ما هي نقطة ضعف سناء الشعلان وما هي نقاط القوة فيها؟

قلبي ومبادئي وإنسانيتي هي نقاط ضعفي وقوتي في آن.
* على ماذا تركز سناء شعلان في رواياتها ؟

أنا معنية بالإنسان وحيواته.وهذا يستغرقني تماماً؛فالإنسان لغز عملاق محيّر،والكتابة عنه هو استغوار في مجاهل عوالمه.


توقيعد.سناء شعلان :

الزمن هو البطل الحقيقي في قصصي والمحرض على التوتر

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
د.سناء شعلان[/b], ')">د.سناء شعلان



اشترك في: 13 فبراير 2009
رقم العضـو : 1,497
مشاركات: 346
المكان: عمان - الأردن


غير متصل

نشرةارسل: السبت يوليو 08, 2017 1:34 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top



توقيعد.سناء شعلان :

الزمن هو البطل الحقيقي في قصصي والمحرض على التوتر

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
د.سناء شعلان[/b], ')">د.سناء شعلان



اشترك في: 13 فبراير 2009
رقم العضـو : 1,497
مشاركات: 346
المكان: عمان - الأردن


غير متصل

نشرةارسل: السبت يوليو 08, 2017 1:38 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top



توقيعد.سناء شعلان :

الزمن هو البطل الحقيقي في قصصي والمحرض على التوتر

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة ارسل الرسالة
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½