دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » أرض الحكايا: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » تقاسيم الفلسطيني:من أشهر المجموعات القصصية للأديبة د.سناء ال     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » عالم سناء شعلان القصصيّ_ بَدْء اللّعب في المناطق الخطِرة.     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » ناسك الصومعة: هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » رواية قافلة العطش - مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » لقاء مع علاّمة الهند محمد ثناء الله النّدوي: في حظيرة قدس     .::.     » رواية أعشقني---هي من أشهر الأعمال الإبداعيّة للأديبة د.سناء     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.     » Sanaa Shalan Resume     .::.     » سناء شعلان في سطور     .::.     » ظلال     .::.     » سيدي البعيد 25     .::.     » فانتازيا سمير الجندي     .::.     » سيدي البعيد 24     .::.     » حين يهرم شهريار     .::.     » موسيقى آذار     .::.     » باب     .::.     » رفيق الليل     .::.     » لا تتوقف عن الحلم     .::.     » زهرة     .::.     » غرباء     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الشاعرة والكاتبة د. هدية الأيوبي

مؤلف رسالة
د.هدية الأيوبي[/b], ')">د.هدية الأيوبي
مديرة التحرير


اشترك في: 05 اكتوبر 2006
رقم العضـو : 169
مشاركات: 3793
المكان: دار الكشكول - فرنسا


غير متصل

نشرةارسل: الاحد مايو 07, 2017 4:53 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

من يجرؤ؟!


د.هدية الأيوبي


بعد قليل ربما يصبح هذا الشاب الوسيم،(39 عاما،رئيسا للجمهورية الفرنسية.
أين الإشكالية؟
أليس مستحيلا في العالم العربي، أن يحكم البلد، أي بلد، رئيس "شاب" ليس من أسرة مالكة أو حاكمة أو عريقة في السياسة، وليس ابن الزعيم الفلاني؟
هذا الشاب هو من أسرة لا علاقة لها، من قريب أو بعيد، بأي حزب سياسي فرنسي. أبواه طبيبان، وإخوته أيضا، وهو الوحيد في الأسرة الذي اختار مساراً مختلفا.
هذا الشاب أحدث زلزالا في مسيرة الحياة السياسية الفرنسية.
اذ استقال من منصبه كوزير للمالية، وأنشأ حركة سياسية، سماها en marche، اي إلى الأمام...أو فرنسا تسير...
ايمانويل ماكرون ، لا ينتمي لأي من الأحزاب الموجودة حاليا في فرنسا. لذلك، حين أعلن ترشحه مستقلا لرئاسة الجمهورية، صار محط تندر وتهكم معظم الأحزاب! منذ بداية الحياة السياسية في هذه البلاد بعد الحرب العالمية الثانية، جرى العرف أن يتنافس مرشحان في الدورة الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية: يميني ويساري.
يختار كل حزب مرشحه للرئاسة عبر دورتين متتاليتين من الانتخابات، الأولى تضم مجموعة من المرشحين والثانية تضم المرشحين الفائزين في الأولى. ويحق لكل الفرنسيين الاقتراع فيها حتى لو لم يكونوا من المنتسبين للحزب.
اذن، لم يمر ايمانويل ماكرون بهذه المرحلة، كونه لاينتمي لأي من الأحزاب الفرنسية. لكنه استقطب الكثيرين من الفرنسيين من كل الاعمار والمهن وخاصة الشباب، أو بالأحرى معظم الذين خاب أملهم من الأداء السياسي الفاشل لليمين واليسار خلال عقود من وجود مرشحيهم في منصب الرئاسة. بفضل برنامجه السياسي المتطور وبفضل قدرته الخطابية الاستثنائية،استطاع خلال سنة من الزمن أن يفعل ما لم يفعله سياسيون مخضرمون خلال عقود.
أما اليمين المتطرف فكانت حظوظه للوصول الى الدورة الثانية ضئيلة جدا. ولم يحدث أن وصل رئيسه جان-مارين لوبان للدورة الثانية إلا مرة واحدة عام 2002 حيث نافس مرشح الحزب الجمهوري اليميني جاك شيراك، لتكون نتيجة الاقتراع فوز شيراك بأغلبية ساحقة، بعد استنفار معظم الناخبين من كافة الأحزاب لانتخابه خوفا من وصول لوبان الى الاليزيه.
أما هذه المرة فالسيناريو مختلف تماما.
الشعب الفرنسي غاضب، بل فاض به الكيل ، لأسباب اقتصادية (البطالة والغلاء والتأمين الاجتماعي ...) وأمنية. لم يتمكن الرئيس اليساري هولاند من حل المشاكل المتراكمة والمستجدة ، كما لم يتمكن من قبل الرئيس اليميني نيكولا ساركوزي. لذلك ذهب الناخبون اليمينيون واليساريون المحبطون من أداء مرشحيهم إما باتجاه مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان أو باتجاه المستقل ايمانويل ماكرون.
بعد قليل قد يصبح هذا الشاب رئيسا للجمهورية الفرنسية، ليكون أصغر الرؤساء الفرنسيين سنا وربما سيتمكن من تحقيق تطلعات وآمال الفرنسيين التي خيبها من سبقوه من المخضرمين. من يدري!
فمتى يجرؤ العرب ...!

د.هدية الأيوبي



توقيعد.هدية الأيوبي :

"ما دمتُ أحلمُ فأنا حيٌّ لأن الموتى لا يحلمون"م.د.

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
د.هدية الأيوبي[/b], ')">د.هدية الأيوبي
مديرة التحرير


اشترك في: 05 اكتوبر 2006
رقم العضـو : 169
مشاركات: 3793
المكان: دار الكشكول - فرنسا


غير متصل

نشرةارسل: الاحد مايو 07, 2017 8:11 pm رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

الرئيس الفرنسي المنتخب هذا المساء: إيمانويل ماكرون


Emmanuel Macron


توقيعد.هدية الأيوبي :

"ما دمتُ أحلمُ فأنا حيٌّ لأن الموتى لا يحلمون"م.د.

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
د.هدية الأيوبي[/b], ')">د.هدية الأيوبي
مديرة التحرير


اشترك في: 05 اكتوبر 2006
رقم العضـو : 169
مشاركات: 3793
المكان: دار الكشكول - فرنسا


غير متصل

نشرةارسل: الاثنين مايو 08, 2017 5:31 am رد مع اشارة الى الموضوع Back to top



الرئيس الفرنسي المنتخب ماكرون وزوجته بريجيت عشية فوزه


توقيعد.هدية الأيوبي :

"ما دمتُ أحلمُ فأنا حيٌّ لأن الموتى لا يحلمون"م.د.

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة انتقل الى صفحة المرسل
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½