دار الكشكول :: اطلع على الموضوع - حــ مناورةٌ ثانية ــب
دار الكشكول قائمة المنتديات شارك
س و ج ابحـث قائمة الاعضاء المجموعات الملف الشخصي ادخل لقراءة رسائلك الخاصة دخول
أحدث المواضيع » سيدي البعيد 29     .::.     » فضيلة قريب تناقش رسالتها عن رواية “أدركها النسيان” لسناء     .::.     » الشيخ والبحر     .::.     » والدي الحبيب في ذكراه     .::.     » صدور كتاب "حوارات مع شمس الأدب العربيّ سناء شعلان"     .::.     » غد لا يأتي     .::.     » سيدي البعيد 28     .::.     » «أكاذيب النّساء» للأديبة د.سناء الشعلان     .::.     » لعبة الهروب     .::.     » الوهم     .::.     » إلى فاطمة في عيدها     .::.     » تقاسيم في الليل     .::.     » السرد الأنثوي من الخيال إلى الحجاج قراءة في رواية (أعشقني)     .::.     » صدور كتاب "الجسد والعنونة في عالم سناء شعلان القصصي&     .::.     » خولة قاسمي ومديحة دمان تناقشان العجائبيّة في قصص سناء الشعلا     .::.     » سيدي البعيد 27     .::.     » سيدي البعيد 26     .::.     » ارجوحة فاطمة     .::.     » من ذاكرة الشام     .::.     » أمسية صيف     .::.     » الزهايمر     .::.     » ذات شتاء     .::.     » الهروب إلى آخر الدنيا: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،     .::.     » التفاصيل الكاملة لرواية اعشقني للدكتورة سناء الشعلان     .::.     » حدث ذات جدار: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » طلاسم عشق     .::.     » رؤى     .::.     » الجدار الزجاجي: مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » من يجرؤ؟!__د.هدية الأيوبي     .::.     » رواية السقوط في الشمس:هي أوّل رواية صدرت للأديبة د.سناء     .::.     » الذين أضاءوا الدّرب: للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الكابوس: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » صاحب القلب الذهبي: هي قصة للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » المنهج الأسطوري أداة لفكّ شيفرة النّصوص الأدبيّة     .::.     » مساء الخير أيها الحزن _ د. أحمد الأحمد     .::.     » الروائيّة سناء الشّعلان ضيفة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال     .::.     » مبادرة "أكرموهم" تكرّم الأديبة د.سناء الشّعلان ووا     .::.     » مذكرات رضيعة: صدرت هذه المجموعة القصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » الذي سرق نجمة: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » تراتيل الماء:هذه مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان     .::.     » مقامات الاحتراق: هي مجموعة قصصية للأديبة د.سناء شعلان،وهي     .::.     » الرؤية السّردية في قصص الشعلان: دراسة تطبيقيّة     .::.     » الضياع في عيني رجل الجبل: هي مجموعة قصصيّة مشتركة     .::.     » كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكسان     .::.    

استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
انشر موضوع جديد   رد على موضوع موقع الكاتبة والإعلامية نسرين طرابلسي

مؤلف رسالة
نسرين طرابلسي[/b], ')">نسرين طرابلسي



اشترك في: 03 اكتوبر 2006
رقم العضـو : 168
مشاركات: 25



غير متصل

نشرةارسل: السبت ابريل 14, 2007 9:04 am رد مع اشارة الى الموضوع Back to top







حــ مناورةٌ ثانية ــب



نسرين طرابلسي



يغتسل الحب من آثامه على ضفاف الذكرى. كلوحةٍ مائيةٍ في إطارٍ أنيق، مذيلةٍ ببطاقة صغيرة،"ليست للبيع".
الحب فنُّ تشكيل الملامح والأرواح. ترصدُ عينُه جمالا لاتراه عين الوعي. عينٌ ليست عمياءَ كما يدّعون، بل مجهرية حساسة، غيبية، استكشافية لما وراء الظاهر من الهيئة والتصرفات.

الحبُّ إبداع، يعيد الواقعُ تحتَ سيطرتِه خلقَ الآخر، يُسبغ عليه الكمال، يرفعه إلى قمة الأولمب، ويبتكر له طقوس تكريم واحتفاء. يكتبُ له أناشيد تبجيل، يرتلها في غيبته لاستحضاره. يُوقدُ له النذور ويفرغ القلب من محتوى ماضيه ليهيأ له محراباً.

يبدأ الابن بالحنين إلى الطبيعة، إلى جبلته الأولى من صلصال طري من تراب وماء. وتنفخ فيه نسائم السماء إلهامها فلا يعود العالم كما كان. تتحرك المشاهد اليومية ببطء وتنسل الموسيقى خلفها ليسير العاشق على وجنات الأرصفة كراقص يهرول خطوه على إيقاع اللهفة. يشطب كل المواعيد من أجندة النهار ليفردها لموعد واحد يهون عنده المصير.

يسمع زخّ المطر الرتيب وضرباته اللحوح على زجاج النوافذ كوشوشة ملائكة تهمس للغيم أسرارها. وأبواق الازدحام تنتظم كموكب فرح يتبعه ليطوف شوارع المدينة. يختفي الضجيج في أذن الأفق، تروّض مشاعرُه أحصنةَ الريح، تتدافع إوزات الوقت لتعرقل تقدّمَه، فيهشّها برفقٍ ويتجاوزها إلى زمنه الخاص... زمن الحب.

كل عاشقٍ شاعرٌ بالضرورة، يكون بين الناس ولا يَرَونه. يمنحُه امتلاؤه بالشغف خفةً، وتخفيه غلالةُ الوله. يستلقي على صفحات الشوق ويتدفق بصدقٍ كفيف يكشفُ عنه حجابَ الحقيقة. فلا يعود للحبيب وجه الآدميين ولا خصالهم. يستحضره من المثال واكتمال الصفات. فلا يشبهه أحد ولا مثيل له في الوجوه، يسطع كنجم في سماء ويتدلل شعاعه في كل الاتجاهات. تتغير المفاهيم فتصير القسوةُ دلعاً والإعراض تمنعاً والغياب حضوراً والحضور وهماً. تتسع في قلب المحب آفاقُ الغفران ومساحاتُ التسامح، وتهون النفس العزيزة فتؤجّل احتدادها، لا كبرياءَ في الحب، ولا كرامات. يكفي أن ينال المحبُ الرضى والقبول لتُحقِقَ النفس عِزّتها.

وحين تصحو المراكب التائهة من سكرتها في حانة الريح، تضم أشرعتها الضالة للعودة إلى مرافئ الحنين، تستعد لوداع الأمواج، وتنكّس أعلام معركة القبول التي لا هزيمة فيها. ففي الحب يعود الطرفان إلى الواقع أحدهما بجروح القلب والآخر بذكرى. ومن يحب لا يكره أبداً. ولا ينسى المرء ضحكة غسلت قلبه من الغبار أو دمعة أوقعته في ضحالةِ الأسف. أو هجراناً شرّده في صهيل البراري، وذكرى كلّفته نحيبَ الأنهار، وهمساً كهسيسِ الغابات، وشوقاً لوّعه كعويل الصحراء، وغياباً أوجعه كأنين ريح، ووصالاً أحمى من فحيح المدافئ، وسفراً أبكاه في وداع الموج، وانتظاراً ذهب بعقله كسكرةِ مركبٍ ضال، ولقاءً كدلع الشمس بين أحضان السهول مترعاً بنشوةٍ كنزيف الكروم من طعنة خريف، مموهاً بخفرٍ كخجل العناقيد في صدر الدوالي...

كل نظرةٍ أولى شروعٌ في قصيدة، وكلُّ حكايةِ عشقٍ ديوانُ شعر...


نسرين طرابلسي





استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
ياسر مقلد[/b], ')">ياسر مقلد
مدير


اشترك في: 14 يونيو 2006
رقم العضـو : 38
مشاركات: 459
المكان: سوريا


غير متصل

نشرةارسل: الاحد نوفمبر 11, 2007 9:39 am رد مع اشارة الى الموضوع Back to top

.....

جئت هنا كي أسجّل إعجابي

على محاورة الحب هذه

التي تأخذنا حروفها إلى عوالم

قلّما تجلس على مقاعد الرسمية

بل إلى عوالم ذات أبجدية خاصة

لا يفهمها إلا من كان ترجمان قلبه مُحبّآ

ليس فيه زيف ولا خداع !!!


الأخت العزيزة نسرين

مودتي لكِ



توقيعياسر مقلد :



ضع الجميع في قلبك , واترك لهم حرية الرحيل أو البقاء
وحافظ على من يبقى في شغاف القلب بالصدق والنقاء

استعرض نبذة عن المستخدمين ارسل رسالة خاصة
استعرض مواضيع سابقة:   

انشر موضوع جديد   رد على موضوع


استعرض الموضوع التالي
استعرض الموضوع السابق
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع الغاء مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى


Powered by phpBB © 2001, 2002 phpBB Group
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½
2006
ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½